الجمعية التونسية للمهندسات ATFI تنظم المؤتمر السنوي الابتكار والتكنولوجيا في ظل محفزات الاقتصاد المستدام بالشراكة مع مؤسسة فريدريش نيومان.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

الجمعية التونسية للمهندسات ATFI تنظم المؤتمر السنوي الابتكار والتكنولوجيا في ظل محفزات الاقتصاد المستدام بالشراكة مع مؤسسة فريدريش نيومان.

تقيم الجمعية التونسية للمهندسات ATFI بالشراكة مع مؤسسة فريدريش نيومان (FFN) مؤتمرها السنوي يوم السبت 13 جويلية 2024 بعنوان ” لابتكار والتكنولوجيا في ظل محفزات الاقتصاد المستدام ” والذي سيطرح خلاله المختصون المفاهيم الأساسية المتعلقة بالاقتصاد المستدام – والاقتصاد الاجتماعي والتضامني – والاقتصاد الأزرق – والاقتصاد الأخضر – والاقتصاد الدائري. وسينصب الاهتمام أيضا على الابتكار التكنولوجي في خدمة الاقتصاد المستدام – وادارة المياه – والغذاء المستدام – والتمويل المستدام – والبناء المستدام. وستخصص الحصة بعد الظهر لورشتي عمل تشمل الأولى: لوحة جدارية للمنظمات المسؤولة – المسؤولية الاجتماعية للشركات والثانية: التوجه العام في أفق سنة 2030
وقد جاء البرنامج التفصيلي الذي نظم وفقه الشركاء هذا المؤتمر السنوي الابتكار والتكنولوجيا محفزات الاقتصاد المستدام باعتباره ثمرة للتعاون بين الجمعية التونسية للمهندسات (ATFI) ومؤسسة فريدريش ناومان (FFN) على النحو التالي: خلال الجلسة الصباحية الأولى تتولى السيدة إيمان اللواتي مستشارة وخبيرة في أهداف التنمية المستدامة – والرئيس التنفيذي لشركة TIME Sustainability تسيير هذا اللقاء الذي تلقي خلاله كل من السيدة نادية زيد السويسي – رئيسة ATFI والسيدة نور بوميزة – مديرة برنامج الاقتصاد والهجرة مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية – تونس (FFN) الكلمتين الافتتاحيتين. وتنطلق إثر ذلك الجلسة الأولى: وعنوانها المفاهيم الأساسية للاقتصاد المستدام وتدير هذه الجلسة: السيدة صلوحه بوزغرو التوزي الخبيرة في الاقتصاد الأخضر وريادة الأعمال البيئية الخضراء. وتلقي السيدة VIERA SCHIOPPETTO ممثلة مركز الإعلام والتربية من أجل التنمية (CIES) – بتونس محاضرة عنوانها الاقتصاد المستدام. أما السيد إيهاب بن سالم مستشار في ريادة الأعمال والتنمية المستدامة، فيلقي محاضرة عنوانها الابتكار الاجتماعي والاستدامة. وتلقي السيدة أمال زهيوة مهندسة ومدربة – AVFA بالمدرسة العليا للتربية سيدي ثابت مداخلة عنوانها الاقتصاد الأزرق والفرص الاقتصادية. أما السيدة إيمان بن جميعة خبيرة في ريادة الأعمال البيئية والرئيس التنفيذي لخارطة الطريق، فتلقي كلمة بعنوان نحو اقتصاد مستدام: نمو الوظائف الخضراء وفوائدها. وفي الجلسة الثانية: الابتكار التكنولوجي في خدمة الاقتصاد المستدام. تدير الحوار: السيدة ريم موسوي خبيرة في تنمية روح المبادرة في المناطق الريفية. فتلقي السيدة ليلى عباسي مديرة المسؤولية الاجتماعية للشركات – استدامة الوقت. مداخلة بعنوان التربية المستدامة جسر نحو المواطنة العالمية. ومن جهتها تلقي السيدة مريم بن بوبكر نائب الرئيس الدولي والمدير المالي للائتلاغ كلمة بعنوان: التآزر بين الابتكار التكنولوجي والتمويل المستدام. وتقدم السيدة روضة الجباري العربي، المدير الفني في شركة البحيرة للاستثمار محاضرة عنوانها: التغير المناخي والمباني المستدامة. وفي القسم الخاص بالشهادات – والتوصيات فسيتعرض اللقاء إلى مسائل رحلة ريادة الأعمال والتحديات التي تواجهها رائدات الأعمال في الاقتصاد المستدام. فتتولى السيدة مريم العايدي الرئيس التنفيذي لشركة كوميا تقديم شهادة بخصوص: مستحضرات التجميل البطيئة. أما السيدة سمية الهمامي من CEO Emballini: فستتحدث عن التغليف البيئي. وسيخصص المؤتمر الحصة المسائية لورش العمل وتدير السيدة ليلى عباسي مدير المسؤولية الاجتماعية للشركات – استدامة الوقت: ورشة العمل الأولى: لوحة جدارية تصور المنظمات المسؤولة. أما السيدة صالوحة بوزغرو التوزي الخبيرة في الاقتصاد الأخضر وريادة الأعمال البيئية الخضراء: فستؤثث ورشة العمل الثانية : التوجه العام في أفق سنة 2030.
وللتذكير فإنه في تاريخ 10 جوان 2024 تم توقيع اتفاقيات تعاون خصوصية بين مكتب سويس كونتاكت بتونس والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ووكالة التكوين في مهن السياحة والجمعية التونسية للنساء المهندسات، وتهدف هذه الإتفاقيات إلى دعم التعاون والشراكة في تنفيذ أهداف المرحلة الثانية من برنامج تكوين.
وفي نطاق التعاون التونسي السويسري ضمن لجنة قيادة برنامج تكوين “TAKWEEN” أشرف السيد لطفي ذياب وزير التشغيل والتكوين المهني، على أشغال لجنة قيادة برنامج تكوين”TAKWEEN”، المنجز في إطار التعاون التونسي السويسري في مجال التكوين المهني. وقد حضر أشغال اللجنة السيدة آن دوشيرياي Anne de chambrier ممثلة عن السفارة السويسرية والسيد حمدة الزرمديني المدير التنفيذي لمكتب سويس كونتاكت بتونس وعن الوزارة حضر السيد عبد القادر الجمالي رئيس الديوان والمكلف بتسيير الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل والمديرين العاميين للهياكل الراجعة بالنظر للوزارة، وعدد من إطارات الوزارة ومكتب سويس كونتاكت Swisscontact والسفارة السويسرية وممثلين عن الجامعات المهنية وعن الاتحاد العام التونسي للشغل. وتهدف هذه الإتفاقية التي وقعتها رئيسة والجمعية التونسية للنساء المهندسات السيدة نادية زيد السويسي إلى دعم التعاون والشراكة في تنفيذ أهداف المرحلة الثانية من برنامج تكوين. فضلا عن تحقيق أنشطة في مجال التكوين والإدماج المهني وتحسين القدرة التنافسية للشركات في تونس.
محمد زياد العويني 25849821
الجريدة الإلكترونية الحدث+

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *