توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن وزيارة لولاية بنزرت

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في إطار الإحاطة بالمناطق المهمشة بولاية بنزرت وخاصة معتمدية جومين ومعتمدية سجنان والقرى المحيطة بهما و في ظل تفاقم نسبة العنف المسلط على النساء والأطفال خلال فترة الحجر الصحي التي صاحبت تفشي فيروس كورونا المستجد، و  في إطار السعي إلى تعزيز علاقات التعاون الثنائي تم توقيع اتفاقية شراكة وتبادل خبرات بين كل من وزارة الشؤون الثقافية ووزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن وذلك يوم الجمعة 15 ماي 2020 بمقر وزارة المرأة بتونس العاصمة.
وتأتي هذه الاتفاقية لتثمين المجهودات الوطنية المشتركة لتأمين الإحاطة النفسية للأطفال والأسر والعمل على حسن توجيههم خلال فترة الحجر الصحي وتخفيف الآثار السلبية لجائحة الكورونا، كما تهدف إلى تنفيذ مجموعة من البرامج المشتركة لدعم هذه الفئات التي تعتبر الأكثر هشاشة.
وتنفيذا لبنود الاتفاقية الممضاة بين الطرفين، تم تنظيم تظاهرة ثقافية تحمل عنوان “مع الكتاب تحيى الأسرة” تحت إشراف كل من وزيرة الشؤون الثقافية السيدة شيراز العتيري والسيدة أسماء السحيري وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن مساء الجمعة 15 ماي 2020 بمركب الطفولة بالعالية والمركز المندمج للشباب والطفولة ببنزرت، والمكتبة العمومية ببنزرت والمكتبة العمومية بالعالية.
إثر توقيع الاتفاقية، أدت كل من السيدة شيراز العتيري والسيدة اسماء السحيري بزيارة مقر ولاية بنزرت ومختلف المؤسسات المذكورة سلفا بالولاية صحبة عدد من إطارات الوزارتين تم خلالها توزيع حوالي 2000 محفظة مدرسية تحتوي على قصص ترفيهية وكتب للتعريف أكثر بحقوق الطفل وإبراز كيفية استعمال مواد التعقيم والوقاية من الفيروس مع اشتراك سنوي مجاني بمكتبة عمومية بإسم الأم، كما سيتم توزيع حوالي 10 آلاف كتاب حول التعريف بالقانون عدد 58 المتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة وتوفير 6 آلاف كتاب موجه للطفل في شكل هبة من دار النشر “ماسة”.
كما تتعهد وزارة الشؤون الثقافية، حسب نص الاتفاقية، بالمساهمة في تأثيث فضاء ثقافي رقمي مشترك يرتكز بالأساس على عدد من الأنشطة التربوية والترفيهية بمشاركة 25 حكواتي لتقديم حكايات عالمية وخرافات تونسية مرفوقة بلغة الإشارة.
من جهتها تسعى وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، حسب نص الاتفاقية إلى تخصيص فقرات توعوية يؤمنها مختصون من مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) للتعريف بالقانون عدد 58 المتعلق بمناهضة العنف ضد المرأة مسجلا في شكل فيديو ويتم تحميله بالفضاء الثقافي الرقمي أو عرضه ببرنامج “شوفلي فن” التابع لوزارة الشؤون الثقافية.
وتقضي الاتفاقية بتكوين لجنة مشتركة بين الوزارتين يعهد لها ضبط برنامج العمل ومتابعة تنفيذه وتقييم مدى تحقيقه للأهداف المرجوة على أرض الواقع.

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *