عيد الأمهات :خليل الخضراوي يكتب [ الأم .. هي الوطن لمن لا وطن له ..]

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

مقتطف من “رسائل لم تصل بعد”
… “تأكد يا ناجي أن لا أحد يريد لك الخير أكثر من والدتك .. قد يحبك رفاقك كثيرا لكنهم سيضعون لك خطا أحمرا لا يمكنك تجاوزه يريدونك مثلا أن تنجح في إجتياز سنة من سنوات دراستك لكنهم لا يريدون لك أن تصبح قاضيا , أحبتك يريدون لك التميز ولكن لا يريدون لك أن تكون أفضل منهم .. حين تشعر بالاحباط والفشل لا أحد سيشعر بحالك سيكتفون بمواساتك بكلمات باردة هادئة جافة ” كون بخير ، لا تيأس” وغيرها من العبارات الفضفاضة .

أمك وحدها التي تتمنى لك كل شيء .. تراك فارسا في لحظات ضعفك تراك قاضيا في لحظات فشلك ، نجاحك بالنسبة لها يضاهي الكون .. تذكر حين كنت صغيرا كيف ترتق ملابسك الممزقة و اليوم هاهي ترتق مشاعرك الممزقة تحاول أن تخيط لك طريقا مفروشة بالورود بعد أن خذلك الجميع .. ناجي صديقي ! الأم .. الأم وحدها رمز الحب والأمل والبعث والحياة والعطاء لا تمل ولا تكل تجمع الحطب وتقطع مسافات طويلة لتكي تعمل وتوفر لك حاجياتك كي لا تشعرك بالحرمان .. أمك التي تلاحق خطواتك و أنت تتجه للعاصمة للدراسة أو العمل تلاحق خطواتك و تقبلها دون أن تحس انت بذلك .. تظل تنزف دما على فراقك تحتضن صورك ولا رغبة لها في شيء سوى أن تحتضنك .. هي وطنك حين ينفرك الوطن هي لغتك حين لا تجد ما تتكلم هي جنسيتك حين تضيع هويتك هي حلمك هي تخيب كل أحلامك .. هي ينبوع الماء حين تشعر بالعطش ..
أمك يا ناجي .. هي القصيدة هي الربيع هي السنبلة والفراشات والسماء والروايات هي النجمة القطبية و كل الظواهر الكونية الجميلة.. هي موسيقى بيتهوفن و أغنية ريمي رواية لمكسيم غوركي رسائل لغرامشي مسرحية لبرنارد فريبات .. هي درة القلب هي الشرايين هي الصباح و المساء .. هي جنة الخلد
هي أحن لخبز أمي لمارسيل خليفة .
والدتك هي أغلى ما تملك .. عليك أن تمنحها أكثر مما هو مادي .. أشياء لا تشترى كروحك وعينيك وقد تصل وقد لا تصل لرد جزء صغير من جميلها ..”

كل عام و أمهاتنا بخير
يقول محمود درويش “وأعشق عمري لأني إذا مت أخجل من دمع أمي.”

Loading