قهوة حواص…المرسى

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

أحدث مقهى حواص سنة 1944 على يد الأب المؤسس عزوز حواص الذي كان رائدا بجيش أحمد والأمين باي الذي شغل خطة سامية كوكيل أملاك التاج للبايات بالمرسى. وقد ارتاد هذا المقهى جمع من البايات وخصوصا منهم الذين اقتربوا من عامة الشعب أمثال كمال باي –رضا باي وبرهان باي وذلك بدون تعال وعُقد طبقية فبجلهم مجالسوهم. وعرف المقهى في سنواته الأولى بشعبية التصنيف وتقديمه للقهوة العربي بالززوة والشاي ويتجمع فيه الكثير من الحرفاء لممارسة ألعاب «الرِبّي والشكبة» الورقية في أجواء من المتعة.
تطوير المقام
بعد الاستقلال انتقل المقهى للسيد عثمان حواص الذي قام بإعادة تهيئة وصيانة المبنى من خلال تقسيمها إلى فضائين داخليين فسيحين ترتبط بمدخل رئيسي وثلاثة فرعية ذات أقواس وتيجان مكسوة بالألوان الزخرفية الزاهية. وذلك بهدف تطوير مقامه وبما يتناغم والتحولات العصرية من حولها وبدون أن تفقد خصائصها التقليدية. وعمل «عم عثمان» على تأثيثها بالأريكات الجماعية والمقاعد الفردية والطاولات القديمة المتفردة بنوعيتها والمزينة بالمساند وديكور من الصناعات التقليدية. هذا إلى جانب الإبقاء «العرضي» على التجهيزات التي سبق استعمالها في تحضير المشروبات. ويتضح جليا بأنه وقع ربط الماضي بالحاضر في المقهى الذي ارتقى ليكون فضاء عائليا أقرب لنادي يلتقي فيه مختلف الشرائح الإجتماعية والعمرية من الحرفاء الأوفياء من أبناء المرسى وزوار المدينة من الداخل والخارج. وتدعم المقهى بقائمة المشروبات المتعددة تلبية لرغبات المرتادين مع عدم برمجة لعب الورق وتغييب تدخين الشيشة ليكون الفضاء الداخلي والخارجي خال من كل الشوائب ولينعم الحرفاء بنقاوة الهواء وصفاء الجلسة الآمنة. وتتزاحم بجدران الفضاء الداخلي أكثر من 240 صورة فوتوغرافية توثيقية لمواقع ومعالم مدينة المرسى ولشذرات تاريخية على غرار حقبات البايات والتي يتوقف أمامها الكثير من مكتشفي الفضاء الداخلي .
وجهة مقصودة
المقهى تعتبر وجهة يتزاحم فيها الحرفاء وخصوصا بالفضاء الأمامي للمقهى خلال الفترة الصباحية والمسائية والتي تمتد إلى ساعة متأخرة من الليل وذلك في دلالة على إرتقاء رصيدها إلى مرتبة الوفاء للموقع والفضاء الذي عُرف بأريحية الاستقبال ونوعية الخدمات هذا إلى جانب تعدد العلاقات الإنسانية بين مرتادي المقهى الذي أصبح وجهة للعائلات ومختلف الشرائح الإجتماعية والعمرية.

Loading