قبائل خمير

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

“كانوا يسكنون المناطق الغابية المتاخمة للسهول بكل من غار الدماء وعين دراهم وطبرقة وكانوا يعيشون في شكل قبائل من أهمّها :
– قبائل خمير الشرقية : (وهي تتناسب تقريبا مع حدود طبرقة وعين دراهم والفرنانة) وتضم أولاد عمر، الحوامدية، أولاد سعيد، الوراهنية، سلول، أولاد هلال، أولاد مسلّم، العطاطفة، الدبابسة، القوايدية، التباينية.
– قبائل خمير الغربية : تتكون خاصة من بني مازن، أولاد علي ، الخزارة، المراسن ووشتاتة (وهي ليست وشتاتة الواقعة شمال باجة).
“وصف الكاتب الفرنسي (Charlie farine ) في كتابه “منطقة القبايل الجزائرية وجبال خمير التونسية ” (kabyle et kroumirs ) وذلك سنة 1881 .
” عادة ماترافق نساء خمير ازواجهن واباءهن في المعارك ، فيقمن بتشجيعهم من خلال الزغاريد ، واسعافهم عند الاصابة او جرّهم بعيدا عن ساحة المعركة . وفي حالة وفاة والدها أو زوجها تزغرد الخميرية وتأخذ البندقية وتتبادل اطلاق النار مع العدو الفرنسي .”
* الصور من جبال خمير التي تمتد من غرب شمال ولاية باجة وولاية جندوبة وشمال ولاية الكاف وشرق ولاية الطارف الجزائرية وجزء من شمال غرب سوڨ اهراس … وبذلك تعتبر خمير من اكبر قبائل تونس وتمتد داخل التراب الجزائري”.
Helmi Ghazouani

[ABTM id=9493]

Loading