يحي يحي، مسرحي تونسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

– يحي يحي : ولد في 9 أفريل سنة 1957 – توفي في 22 أكتوبر 2015، (57 سنة).
– ولد بتونس العاصمة. زاول دراسته الثانوية بمعهدي ابن شرف والصادقية بتونس. تحصل على شهادة الباكالوريا بالجزائر . ودرس الاقتصاد، ثم المسرح بكلية الفنون الجميلة ببغداد.

– أسس سنة 1983 رفقة هند بالحاج علي رفيقة دربه “مسرح الحلقة” بتونس وأنتج عديد المسرحيات منها مسرحية “فاوست” سنة 1984، ومسرحية “موسم الهجرة الى الشمال” سنة 1985، ومسرحية “غربة” سنة 1987، ومسرحية “باب العرش” سنة 1989 ومسرحية “الف لام ميم” سنة 1991، ومسرحية “تارمينوس” سنة 2006…

– أسس سنة 2005 تجربة مسرحية نموذجية وهي ”لقاء في العتمة” في إطار نشاط الاتحاد الوطني للمكفوفين حيث كان يشغل منصب رئيس قسم الثقافة والانتاج…
– تحمّل خلال ثلاث دورات منذ سنة 1987 مسؤولية الكاتب العام للجامعة التونسية لمسرح الهواية، وساهم في تأسيس الاتحاد المغاربي لمسرح الهواة، وأخرج عملا مسرحيا مغاربيا حيث جمع عديد الممثلين والمبدعين الهواة من المغرب والجزائر وتونس.

– شارك وأشرف على العديد من التربصات والورشات الفنية والتكوينية الثقافية، كما شارك في تنظيم العديد من المهرجانات والملتقيات المسرحية الوطنية على رأسها مهرجان قربة الوطني لمسرح الهواة، كما عين كعضو لجان التحكيم في العديد من التظاهرات والمسابقات..
– كما خاض يحي يحي أيضا تجربة النشر، ونشر لعدد من الكتّاب التونسيين والعرب.

– غيٰب الموت الفنان المسرحي يحي يحي في مثل هذا اليوم 22 أكتوبر من سنة 2015 عن عمر يناهز الستين عاما بعد معاناة طويلة مع المرض.

# أسامة الراعي#

Loading