أنور براهم، موسيقي تونسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

– أنور براهم (63 سنة)، زاول تعليمه بالمعهد القومي للموسيقى ودرس بالتوالي آلة العود عن الأستاذ علي السريتي.
– أقام منذ 1980 عدة حفلات موسيقية بكل من تونس، المغرب، يوغسلافيا، فرنسا، إسبانيا،إيطاليا… كما تفرغ للتلحين.
– في 1983 دعاه “موريس بيجار” ليقدم عزفا منفردا على العود في باليه “ماري نوستروم” لفرقة باليهات القرن العشرين، وفي السنة نفسها عزف موسيقى هانا-كالكوستا غافراس.
– كما ألف أنور براهم موسيقى العديد من الأفلام التونسية (الزيتونة، قلب تونس، وردة الرمال، الموحدون، المرابطون)، وكذلك العديد من المسرحيات. كما لحن أغاني “النوارة العاشقة”، وأغنية “ريتك ما نعرف وين” غناء لطفي بوشناق….
– تحصل سنة 1985 على الجائزة الوطنية للإبداع الموسيقي لإقامته حفل “لقاء 85” في إطار مهرجان قرطاج الدولي، حيث شارك عدد من كبار العازفين الفرنسيين والأتراك والتونسيين. كما تحصل شنة 1987 على جائزة المدينة بتونس.
– منذ سنة 1987 أشرف أنور براهم على دروس في العزف على آلة العود بمركز الفن الحي.
– في 10 جويلية 2014 افتتح أولى سهرات الدورة الـ 50 لمهرجان قرطاج الدولي حيث قدم أحدث انتاجاته الفنية “ذكرى” الذى استضاف فيه “أوركسترا حجرة تالين” من استونيا.
– يُذكر أنّ أنور براهم اعتلى ركح مسرح قرطاج الأثري لأول مرة في افتتاح دورة سنة 1988 بعرض بعنوان “ليلة العصافير”، ليعود مرة ثانية في سنة 1992 تاريخ اختتامه المهرجان بعرض يحمل عنوان “حزام الذهب”.
– كما اختتم الدورة الثالثة والخمسين لمهرجان الحمامات في أوت 2017 بعرض “بلو مقام”، وقد زاوج فيه بين موسيقى الجاز والبلوز والموسيقى العربية رفقة ثلاثة عازفين من ألمع نجوم الجاز في العالم هم : “ديف هولاند” على آلة الكونترباس، و”دجانغو باتس” على البيانو، و”ناشيت وايتس” على آلة الإيقاع (الباتري).

# أسامة الراعي#

Loading