ذكرى  سقوط الحكم الشيوعي في رومانيا وفرار الرئيس نيكولاي تشاوتشيسكو وزوجته

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 نيكولاي تشاوتشيسكو : ولد 26 جانفي 1918 – أعدم في 25 ديسمبر 1989، (71 سنة).
– هو سياسي روماني راحل، كان الأمين العام للحزب الشيوعي الروماني من 1965 إلى 1989، وكان هو الزعيم الشيوعي الثاني والأخير في البلاد.
– كما كان أيضا رئيس جمهورية رومانيا الاشتراكية من عام 1967 حتى محاكمته وإعدامه في 25 ديسمبر 1989.

– ولد تشاوتشيسكو في مقاطعة أولتينيا ، وكان عضوا في حركة الشباب الشيوعي الروماني، وارتقى في حكومة الزعيم الاشتراكي غورغي غورغيو ديج، ثم تولى قيادة الحزب الشيوعي الروماني كأمين عام بعد وفاة غورغيو ديج في عام 1965.
– وبعد فترة وجيزة من سياسة الحكم المعتدلة نسبيا، أصبح حكم تشاوتشيسكو أكثر وحشية وقمعا. وتذكر عنه بعض السجلات أن حكمه كان الأقسى بين الحكومات الستالينية في الكتلة السوفياتية. فقد وضع ضوابط على حرية التعبير ووسائل الإعلام، ولم يبد أي تسامح مع المعارضة الداخلية.
– كانت الشرطة السرية “سيكوريتاتي”، إحدى أعنف وأقسى قوات الشرطة السرية في العالم.
– وفي عام 1982، أمر تشاوتشيسكو بتصدير الكثير من الإنتاج الزراعي والصناعي للبلاد، وذلك بهدف دفع الدَّين الخارجي الكبير. وأدى النقص الشديد الناتج في الغذاء والوقود والطاقة والأدوية وغيرها من الضروريات الأساسية إلى انخفاض مستويات المعيشة بشكل حاد وتفاقم الاضطرابات.
– تميز حكم تشاوتشيسكو أيضا بتمجيده لصورته الشخصية، كما تدهورت علاقات رومانيا الخارجية حتى مع الاتحاد السوفياتي، وانتشرت المحسوبية.

– تظاهر المحتجون المناهضون للحكومة في “تيميشوارا” في ديسمبر 1989، واعتبر تشاوتشيسكو أن هذه المظاهرات تشكل تهديدا سياسيا فأمر القوات العسكرية بفتح النار على المتظاهرين في 17 ديسمبر، مما تسبب في وقوع العديد من القتلى والجرحى، مما زاد في تأجيج أعمال الشغب والاضطرابات المدنية في جميع أنحاء البلاد.
– وصلت المظاهرات إلى بوخارست، وأصبحت تُعرف بالثورة الرومانية، وكانت الاضطرابات العنيفة الوحيدة ضد الحكومات الشيوعية في ثورات 1989.
– في 22 ديسمبر 1989 فرّ تشاوتشيسكو مع زوجته إلينا من العاصمة في طائرة هليكوبتر إلا أن القوات المسلحة ألقت القبض عليهما لاحقا.
– عقدت محكمة عسكرية خاصة وسريعة في 25 ديسمبر وتمت إدانتهما بتهمة الإبادة الجماعية وتخريب الاقتصاد الروماني في محاكمة شكليّة استمرت لساعة واحدة تقريبا. وتم إعدام تشاوتشيسكو وزوجته على الفور رميا بالرصاص.

# أسامة الراعي#

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *