دليل حوكمة الأراضي الرطبة الساحلية بالبحر الأبيض المتوسط?

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

?الأراضي الرطبة المتوسطية​​، وخاصة الساحلية منها، هي من بين أكثر #النظم_البيئية_هشاشة وتعرضًا للخطر، ومساحتها آخذة في التراجع بمعدل مثير للقلق و الحفاظ على القيمة الايكولوجية العالية التي تكتسيها هذه النظم البيئية هي ضرورة ملحة تستوجب منا تعزيز الإجراءات الرامية إلى #حمايتها من خلال وضع آليات #حوكمة_فعالة ورشيدة وأكثر إنصافا من أجل تسهيل الاستخدام المستدام لها وتعزيزه. لذلك تم مؤخرا نشر دليل حوكمة المناطق الرطبة الساحلية بالبحر الأبيض المتوسط، للمؤلفين بريان شيبمان وزليخة راكفيتش.

وقد صُمّم هذا الكتيّب ليكون #دليلاً_عمليًّا_لحوكمة_الأراضي_الرطبة الساحلية المتوسطية​​، سواء كانت تحظى بحماية رسمية مثل مواقع رامسار، أو تلك المصنفة بموجب التشريعات الوطنية أو المحلية، أو حتى تلك التي لا تخضع إلى أي حماية رسمية. ويأخذ هذا الدليل بعين الاعتبار مبادئ وممارسات الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية (ICZM) والإدارة المتكاملة للموارد المائية (IWRM)، والأدوات التي تقدمها اتفاقية رامسار بشأن الأراضي الرطبة واتفاقية برشلونة (UNEP / MAP).
ولقد طُوّر الدليل كجزء من المبادرة الشاملة لمؤسسة مافا (MAVA) “خطة عمل الأراضي الرطبة الساحلية”. واستهل التحضير لإعداده ونسّقه وأشرف على نشره مركز الأنشطة الإقليمية لبرنامج الإجراءات ذات الأولوية (PAP / RAC). وتلقى الدعم اللازم من قبل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) ومؤسسة MAVA.

كما أستمدت الأفكار والمعلومات القيمة لإثراء هذا الدليل من الأراضي الرطبة المتوسطية التالية:

?خليج أوريستانو (مشروع Maristanis)، على الساحل الغربي لسردينيا، إيطاليا.
?بحيرة غار الملح، التي تقع على بعد 30 كلم جنوب شرق مدينة بنزرت في تونس.
?الدلتا السفلى لنهر بوجانا بونا، مع عمل تجريبي في كل من ملاحات أولسيني (الجبل الأسود) ومنطقة ”المناظر الطبيعية المحمية“ لنهر بونا- فيليبوجي (ألبانيا).
?حديقة بريسبا العابرة للحدود، وهي منطقة محمية، بما في ذلك بحيرات بريسبا ومحيطها الممتد عبر حدود اليونان وألبانيا وجمهورية مقدونيا الشمالية.
يمكنكم تنزيل دليل الحوكمة باللغة العربية بصيغة PDF من هنا.
https://bit.ly/3itxe83‬
MedWet – Arabic

Loading