دييغو أرماندو مارادونا، أسطورة كرة القدم الأرجنتينية

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

– دييغو أرماندو مارادونا : ولد في 30 أكتوبر 1960 – توفي في 25 نوفمبر 2020، (60 سنة).
– ولد في فيلا فيوريتو، وهي ضاحية قريبى من مدينة بوينس آيرس، الأرجنتينية، حيث نشأ في أسرة فقيرة.
– تلقى مارادونا أول كرة قدم له كهدية في سن الثالثة وسرعان ما أصبح مهوساً بهذه الرياضة.
– في سن العاشرة، انضم مارادونا إلى لوس سيبوليتاس (Los Cebollitas)، وهو فريق شاب تابع لنادي أرجنتينوس جونيورس (Argentinos Juniors)، وهو واحد من أكبر النوادي في الأرجنتين.
– أظهر قدراته الاستثنائية في سن مبكر، حيث قاد فريق لوس سيبوليتاس (Los Cebollitas) نحو 136 مباراة على التوالي بلا هزيمة.

– يشتهر لاعب خط الوسط قصير القام، بقدرته على خلق فرص لتسجيل أهداف لنفسه وللآخرين. قاد مارادونا فرق النوادي التي لعب في صفوفها إلى البطولات في : الأرجنتين، إيطاليا وإسبانيا.
– كانت ذروة النجاح في مسيرته الرياضية عندما فاز مع فريق المنتخب الوطني الأرجنتيني بكأس العالم عام 1986، وقد سجل هدفين في ربع النهائي ضد إنجلترا : الهدف الأول سجله بشكل غير قانوني بواسطة يده اليسرى، حيث ادعى مارادونا لاحقاً أنه كان من عمل يد الله “the hand of God”، الهدف الثاني لم يتطلب أي مساعدة من قوى خارجة عن الطبيعة، سوى قدرة من نوع آخر وهي القدرة على المراوغة.
– شارك مارادونا في أربع نهائيات لكأس العالم، وسجل 34 هدفاً رائعاً في 91 مباراة دولية للأرجنتين.
– على الرغم من تألقه الذي لا يخضع للشك على أرض الملعب، أصبح مارادونا شخصية مثيرة للجدل إلى حد كبير. حيث أصبح مدمناً على الكوكايين بينما كان يلعب في اسبانيا في الثمانينات وتمت معاقبته مدة 15 شهراً بعدما ظهرت الفحوصات لمادة الكوكايين بشكل إيجابي في عام 1991.
– تعرض مارادونا إلى عقوبة أخرى بالمنع من اللعب بعد ثلاث سنوات، وهذه المرة بسبب الفحوص الإيجابية التي خضع لها لمادة الإيفيدرين خلال كأس العالم.
– أمضى مارادونا بقية حياته في الأرجنتين حيث تقلصت مهاراته البدنية بسبب تصاعد الإصابات التي تعرض لها ومخلفات إدمانه. أعلن مارادونا عن تقاعده في عشية عيد ميلاده في عام 1997.

– استمرت مشاكل مارادونا في أواخر مسيرته الرياضية، إلى ما بعد تقاعده. حيث تم نقله إلى المستشفى بسبب مشاكل في القلب في عامي 2000 و2004، حيث كانت المرة الثانية التي يحتاج فيها لاستخدام جهاز التنفس. في العام التالي خضع لعملية جراحية في المعدة.
– في عام 2008، عيّن مارادونا ليدرب فريق المنتخب الأرجنتيني (Argentinean national team).

– تعرّض دييغو مارادونا لوعكة صحية تتعلق بمشاكل في القلب، ومكث على إثرها لأسابيع في المستشفى قبل أن يُعلن عن وفاته اليوم 25 نوفمبر 2020 عن عمرٍ ناهز الـ 60 عامًا، وبذلك طويت صفحة أحد أشهر لاعبي كرة القدم في العالم.

# أسامة الراعي#

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *