الصادق ثريّا، مطرب وملحّن تونسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 الصادق ثريّا : ولد بالقيروان في 4 مارس 1920 – توفي 10 ديسمبر 2003، (83 سنة).
– بعد الدراسة بالجامع الكبير بالقيروان شق طريقه إلى تونس العاصمة ولم يكن في رصيده سوى صوت شجي تميز ببحّة خفيفة وعزيمة على تخطي العقبات ليحظى بموقع في دائرة الضوء.
– وفي العاصمة كوّن مجموعة من العلاقات بذكاء بمبدعي عصره في الأدب والفن والغناء وتعرف على جماعة تحت السور وبدأ يغني من أشعار علي الدوعاجي وعبد الرزاق كرباكة ومحمود بورقيبة والهادي العبيدي… حيث كانت الساحة الثقافية والأجواء الفنية تلهم الفنان بالأفكار والعمل الجماعي.
– وفي نهاية الثلاثينات كان الصادق ثريا قد اشتغل مع عديد النجوم أمثال محمد التريكي وحسيبة رشدي وفتحية خيري وشافية رشدي.
– ومع تأسيس الاذاعة التونسية انتدب للعمل بها وهناك قضى سنوات ساهمت في اثراء رصيده وصقل موهبته.

– تطلع الصادق ثريا إلى تنويع تجربته على أرضية أخرى وعالم مختلف فحلق إلى فرنسا وبدأ العمل في ملاهيها وتعرف على فنانين مهاجرين من المغرب والجزائر.
– بعد هذه الرحلة شهدت مسيرة الفنان الصادق ثريا محطات أخرى إلى المغرب والجزائر في بداية الستينات، وهناك قدم خبراته في تدريب الفنانين الشبان على آداء الموشحات ومختلف القوالب الفنية.
– كما علم مادة الموسيقى لأطفال الشهداء الجزائريين وقدم انتاجه بالإذاعة الجزائرية ولم يبخل بفنه وخبرته وألحانه على كل من طلب المعرفة في مجال الموسيقى والغناء.

– من أشهر أغانيه :
* زوز حمامات.
* البارح نحلم بالغنجة.
* تعديت على جنينة دارك.
* شنية الدنيا.
* كي يضيق بيك الدهر
* بعثتلي ريشات الطير، وأغان أخرى رددتها تلك الحنجرة الشجيّة المعطاءة قبل أن ترحل ويغيبها الموت في 10 ديسمبر من سنة 2003.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *