حنّا مينه، أديب سوري

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 حنا مينه : ولد في 9 مارس 1924 – توفي في 21 أوت 2018، (94 سنة)، هو روائي سوري ولد في مدينة اللاذقية. ساهم في تأسيس رابطة الكتاب السوريين واتحاد الكتاب العرب. يعد حنا مينه أحد كبار كتاب الروايةالعربية. وتتميز رواياته بالواقعية .

– عاش حنّا طفولته في إحدى قرى لواء الاسكندرون على الساحل السوري. وفي عام 1939 عاد مع عائلته إلى مدينة اللاذقية وهي عشقه وملهمته بجبالها وبحرها.
– كافح كثيراً في بداية حياته وعمل حلاقاً وحمالاً في ميناء اللاذقية، ثم بحارا على السفن والمراكب. اشتغل في مهن كثيرة أخرى منها مصلح دراجات، ومربّي أطفال في بيت سيد غني، إلى عامل في صيدلية إلى صحفي، ثم إلى كاتب مسلسلات إذاعية للإذاعة السورية باللغة العامية، إلى موظف في الحكومة، إلى روائي.

– البداية الأدبية كانت متواضعة، فقد تدرج في كتابة المقالات والأخبار الصغيرة للصحف في سوريا ولبنان ثم تطور إلى كتابة القصص القصيرة.
– أرسل قصصه الأولى إلى الصحف السورية في دمشق بعد استقلال سوريا. – وفي عام 1947 استقر به الحال بالعاصمة دمشق وعمل في جريدة الانشاء الدمشقية حتى أصبح رئيس تحريرها.

– بدأت حياته الأدبية بكتابة مسرحية دونكيشوتية وللآسف ضاعت من مكتبته فتهيّب من الكتابة للمسرح.
– كتب الروايات والقصص الكثيرة بعد ذلك والتي زادت على 30 رواية أدبية طويلة غير القصص القصيرة منها عدة روايات خصصها للبحر التي عشقه وأحبه.

– كتب القصص القصيرة في البداية في الاربعينات من القرن العشرين ونشرها في صحف دمشقية كان يراسلها، أولى رواياته الطويلة التي كتبتها كانت (المصابيح الزرق) في عام 1954 وتوالت إبداعاته وكتاباته بعد ذلك. علما وانّ الكثير من روايات حنا مينه تحولت إلى أفلام سينمائية سورية ومسلسلات تلفزية.

– ساهم حنا مينه مع لفيف من الكتاب اليساريين في سوريا عام (1951) بتأسيس رابطة الكتاب السوريين.
– نظمت الرابطة عام (1954) المؤتمر الأول للكتاب العرب بمشاركة عدد من الكتاب الوطنين والديمقراطيين في سوريا والبلاد العربية وكان لحنّا مينه دور كبير في التواصل مع الكتاب العرب في كل أنحاء العالم العربي.
– كان لحنا مينه الدور الواضح في الدعوة إلى ايجاد وإنشاء اتحاد عربي للكتاب، وتم تأسيس اتحاد الكتاب العرب عام 1969 وكان حنا مينا أحد مؤسسيه.

– رواياته ومؤلفاته :
*المصابيح الزرق
*الشراع والعاصفة
*الياطر
*الأبنوسة البيضاء
*حكاية بحار
*نهاية رجل شجاع
*الثلج يأتي من النافذه
*الشمس في يوم غائم
*بقايا صور
*المستنقع
*القطاف
*الربيع والخريف
*حمامة زرقاء في السحب
*الولاعة
*فوق الجبل وتحت الثلج
*حدث في بيتاخو
*النجوم تحاكي القمر
*القمر في المحاق
*عروس الموجة السوداء
*الرجل الذى يكره نفسه
*الفم الكرزى
*الذئب الأسود
*الارقش والغجرية
*حين مات النهد
*صراع امرأتين
*حارة الشحادين
*البحر والسفينة وهي
*المرصد
*الدقل
*المرفأ البعيد
*مأساة ديمترو
*الرحيل عند الغروب
*المرأة ذات الثوب الأسود
*المغامرة الأخيرة
*هواجس في التجربة الروائية
*كيف حملت القلم؟
*امرأة تجهل أنها امرأة
*النار بين أصابع امرأة
*عاهرة ونصف مجنون
*شرف قاطع طريق.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *