يوري غاغارين (Youri Gagarine)، رائد فضاء روسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

– يوري غاغارين : ولد في 9 مارس 1934 – توفي في 27 مارس 1968، (34 سنة).
– ولد يوري غاغارين في بلدة “كلوشينو” غرب روسيا لعائلة تعمل في الفلاحة.
– تعطلت دراسته في مدرسة القرية بسبب احتلال القوات الألمانية لها خلال الحرب العالمية الثانية ولم تستأنف إلا بعد قيام الجيش الأحمر بتحريرها.

– التحق في عام 1949 بالمعهد التجاري وانضم إلى مدرسة الشباب العامل.
– في عام 1951 درس في المعهد الصناعي في مدينة ساراتوف وسط روسيا، وأنهى دراسته عام 1957 بتفوق، وفي 1 سبتمبر 1962 التحق بأكاديمية الهندسة العسكرية الجوية وحصل على دبلوم رائد فضاء.

– في 3 أفريل 1960 عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفياتي جلسة خاصة برئاسة الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشوف لاتخاذ قرار مصيري بإرسال إنسان الى الفضاء، فوقع الاختيار على غاغارين ليكون أول رائد فضاء في تاريخ الإنسانية.

– انطلق غاغارين في 12 أفريل 1961 إلى الفضاء على متن سفينة فضاء “فستوك” بواسطة صاروخ حمل نفس الاسم، وأمضى هناك 108 دقائق وعاد بعدها إلى الأرض.
– كان لهذه الرحلة أثر سياسي كبير على الصعيد العالمي، لأنها كرست لفترة معينة تفوق الاتحاد السوفياتي في مجال الفضاء، لا سيما وأن موسكو استبقت رحلة فضائية كانت الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بكل سرية من أجل القيام بها حول الأرض.

– قررت القيادة السوفياتية استثمار نتائج الرحلة لأبعد مدى، ففي 14 أفريل 1961 رافق سرب من الطائرات الحربية من طراز ميغ 17 طائرة مدنية من طراز اليوشين التي حملت غاغارين إلى موسكو. وفُرِش له السجاد الأحمر في مطار فنوكوفو، وكان الآلاف في استقباله وعلى رأسهم أعضاء القيادة السوفياتية، حيث شاهد ملايين البشر “غاغارين” وهو يؤدي التحية العسكرية للزعيم السوفياتي خروتشيف. وفي ذلك اليوم المشهود منحت آلاف من الأمهات في روسيا والعالم اسم يوري لأطفالهن.

– حرصت القيادة السوفياتية أن يتحول غاغارين إلى سفير متجول لها بمهمة سلام زار خلالها عشرات الدول مثل تشيكوسلوفايكا وفنلندا وإنجلترا وبلغاريا ومصر …

– أُلٍّفت حوله كتب عديدة عن قصة حياته، تحول بعضها إلى أفلام سينمائية، وله نصب تذكاري عملاق في شارع لينين في قلب العاصمة الروسية.
– لقى مصرعه خلال إحدى الطلعات الجوية التدريبية على متن طائرة من طراز ميغ 15 في 27 مارس 1968، وشكلت القيادة السوفياتية لجان تحقيق عديدة للوقوف على أسباب الكارثة الجوية التي أودت بحياته، وقد توصلت جميعها إلى أن الحادث نجم عن أسباب فنية بحتة.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *