حلف شمال الأطلسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في مثل هذا اليوم 17 مارس من سنة : 1948 – فرنسا، المملكة المتحدة ودول”BENELUX”
(بلجيكا، هولندا ولكسمبورغ) توقّع “اتفاقية بروكسل” في أول خطوة لتأسيس حلف شمال الأطلسي.

– تأسس حلف شمال الأطلسي (ناتو) عام 1949 بناء على معاهدة شمال الأطلسي التي وقِّعت في واشنطن في العام نفسه.
– وكان دور الحلف في فترة التأسيس تولي مهمة الدفاع عن أوروبا الغربية ضد الاتحاد السوفياتي والدول المشكلة لحلف وارسو آنذاك في سياق الحرب الباردة. وتساهم كل الدول الأعضاء في الحلف بنصيب من القوى والمعدات العسكرية.
– يتخذ الناتو من العاصمة البلجيكية بروكسل مقرا لقيادته.

– يؤكد الحلف أن هدفه الرئيسي هو حماية سيادة وحرية وأمن كل أعضائه بكل الوسائل السياسية والعسكرية.
– يتشكل حلف الناتو من 28 دولة بينها دول كانت مؤسسة للحلف، ودول انضمت إليه فيما بعد. وقد ضم في فترة تأسيسه عام 1949 الولايات المتحدة (التي تمتلك القوة العسكرية الأكبر داخل الحلف بالمقارنة مع باقي الدول الأخرى) وفرنسا وبلجيكا وكندا والدانمارك وآيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والبرتغال وإنجلترا.

– وفي عام 1952 انضمت إليه تركيا واليونان (التي انسحبت منه بين عامي 1974 و1980). ثم انضمت ألمانيا الغربية سابقا عام 1955، ومرة أخرى عام 1990 بعد اتحادها مع ألمانيا الشرقية.

– وقد عرف عام 1982 انضمام إسبانيا، ثم التشيك والمجر وبولونيا سنة 1999. وفي عام 2004 انضمت بلغاريا وإستونيا ولاتفيا ولتوانيا ورومانيا ثم سلوفاكيا وسلوفينيا، وكانت تلك من أكبر عمليات الانضمام في تاريخ الحلف، إضافة إلى التهديد الذي أصبحت تمثله لجمهورية روسيا الإتحادية…

– وفي جانفي 2009 انضمت كل من كرواتيا وألبانيا إلى الحلف ليصبح عدد أعضائه 28 عضوا. وتستمرّ دول أخرى في مسار المفاوضات بشأن الانضمام إلى الحلف مثل مقدونيا وجورجيا وأوكرانيا.
– وقد دعا الحلف دولا أخرى مثل البوسنة والهرسك وصربيا والجبل الأسود في قمة لاتفيا عام 2006 أيضا إلى التعاون معه بشكل رسمي.

– يمتلك حلف شمال الأطلسي قوات دائمة محدودة تحت تصرفه، وعند موافقته على عملية عسكرية، تشارك الدول الأعضاء بقواتها على أساس تطوعي.
– والأمين العام هو أعلى موظف مدني دولي في الحلف، وهو مسؤول عن توجيه عملية التشاور واتخاذ القرار، وهو كذلك المتحدث الرئيسي باسم الحلف.

# أسامة الراعي 

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *