محمد صالح الجديدي، لاعب كرة قدم تونسي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 17 مارس من سنة : 2014 – محمد صالح الجديدي، لاعب كرة قدم تونسي.

– محمد صالح الجديدي : ولد في 17 مارس 1938 – توفي في 17 مارس 2014، (76 سنة).
– ولد بغار الدماء، وتمتع باهتمام المدرب فابيو روكيجياني الذي اكتشف موهبته كهداف يعتمد على قدمه اليسرى في تصويباته القوية والدقيقة، فقرّر صقل مهاراته.
– انضم صالح الجديدي إلى أكابر النادي الإفريقي في موسم 1958-1959 وأصبح تدريجيا هداف الفريق.
– شكّل «ماكينة» أهداف في صفوف ناديه الذي عاش معه أحلى أيامه وصعد معه على منصات التتويج في العديد من المناسبات (بطولة تونس في مناسبتين والكأس في 4 مناسبات…) وذلك جنبا الى جنب مع العمالقة على غرار الطاهر الشايبي والحارس “عتوقة”.

– وكان الجديدي ينافس في كل موسم تقريبا على لقب أفضل هداف للبطولة، فنال مبتغاه في موسم 1964-1965 حيث تحصل على هذا اللقب الشرفي. ومن المؤكد أن الأجيال المتعاقبة للافريقي تنظر الى انجازات الجديدي بإكبار لحظة اعتزاله اللعب سنة 1969 خاصة انه كان مهاجما لا يشق له غبار ومتعاقدا مع الشباك.

– لم يكتف محمد صالح الجديدي بنحت مسيرة استثنائية مع النادي الإفريقي بل ترك بصمته أيضا مع الفريق الوطني حيث تحصل على بطولة العرب بقميص المنتخب في ستينات القرن الماضي، ودوّن إسمه بحروف من ذهب في سجلاّت الفريق الوطني من خلال حجز مقعد ضمن قائمة الهدافين التاريخيين لتونس.

– بالتوازي مع نجاحه الباهر في مشواره الكروي تميز محمد صالح الجديدي بمواقفه المتزنة، وقد سخّر خبرة السنوات لخدمة ناديه الذي احتضنه وكان سببا في شهرته بعد أن قادته الأقدار من غار الدماء باتجاه أريانة وصولا الى الحديقة «أ» . وقد عمل في مركز تكوين الشبان بالافريقي حتى الأشهر الاخيرة من حياته وحرص أيضا على لمّ شمل الأفارقة عبر توحيد جهود اللاعبين السابقين للنادي صلب جمعية قدماء الفريق.

– شارك الجديدي في 222 مباراة في البطولة الوطنية، ويعتبر رابع لاعب في تاريخ النادي الإفريقي بعد الصادق ساسي والهادي البيّاري وكمال الشبلي. وسجل محمد صالح الجديدي 98 هدف في البطولة و12 هدفا في الكأس.
– كما سجل مع المنتخب الوطني 17 هدف وفاز بكأس العرب لكرة القدم في 1963 كما ذكرت آنفًا.

# أسامة الراعي 

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *