جمعية النجم الرياضي الساحلي

شارك اصدقائك الفايسبوكيين
  • في مثل هذا اليوم 11 ماي من سنة : 1925 – تأسيس جمعية النجم الرياضي الساحلي.

– تأسس النجم الرياضي الساحلي في مثل هذا اليوم من سنة 1925 كجمعية رياضية على أيدي مجموعة من طلبة المدرسة الفرنسية التونسية بسوسة. وكما هو معلوم، كانت تونس ترزح آنذاك تحت وطأة الاستعمار الفرنسي، لكن النّادي أُلحق بإحدى الجمعيات الثقافية التي كان يرتادها مثقفون مسلمون. وقد كان الشاذلي بوجملة أول رئيس للنادي.

– بدأ النجم أولى مقابلاته ضد تشكيلات تضم مختلف المجموعات العرقية بالجهة كالوطني السوسي (فرنسي) وماكابي (يهودي) و”لا سوفالا” (إيطالي) والنجم الأحمر (مالطي).
– وقد عرف النجم بداية صعبة إذ كان يفتقد للتجهيزات ولم يتمكن من التدرب إلا على ملاعب صغرى بعد أن رفضت سلطات الاستعمار الفرنسي تمكينه من الملعب البلدي.

– وفي سنة 1931 دخل النجم الرياضي الساحلي القسم الأول لكرة القدم، ليدرك في السنة الموالية نهائي الكأس، ومنذ ذلك الحين أصبح النجم يراهن على الألقاب.
– فقد فاز النجم ببطولته الأولى سنة 1950، وقد اتسمت تلك الفترة ببروز لافت لمهاجمه اللامع الحبيب موقو الذي كان أنصار الفريق يلقبونه بـ “الرأس الذهبية” وقد تواصل تالقه إلى ما بعد الاستقلال.
– وفي 1958 فاز النجم بلقب البطولة للمرة الثانية قبل أن يُتوج في العام الموالي بكاس تونس للمرة الأولى بعد مقابلة تاريخية ضد الترجي الرياضي التونسي. ومن ثمة أصبح النجم ذا وزن في البطولة الوطنية وأصبح ينجب لاعبين متميزين سجلوا حضورهم بشكل منتظم في قائمات المنتخب الوطني.
– وقد مثّل عبد المجيد الشتالي بلا شكّ أحد أكثر الأسماء رسوخا في ذاكرة النجم، فبعد أن لمع نجمه كلاعب في الستينات، تمكن، كمدرب، من قيادة المنتخب الوطني لكرة القدم إلى أول نهائيات لكأس العالم سنة 1978…

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *