محمد بن رجب : صحفي وناقد أدبي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 15 ماي سنة 1951 – محمد بن رجب، أحد أعلام الصحافة التونسية.

– محمد بن رجب (71 سنة). من مواليد مدينة قليبية، درس الابتدائي بمدرسة علي البلهوان بقليبية والثانوي بمنزل تميم ونابل، وحصل على الجزء الثاني من الباكالوريا علوم اقتصادية في جوان 1970. لكنه اختار ان يواصل تعليمه العالي في شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الانسانية.

– بدأ العمل الصحفي في جريدة الصباح عام 1975 بعد أن نشر عديد المقالات والقصص
والقصائد منذ نهاية الستينيات، وفي عمق الطليعة الأدبية التي أعدّ فيها الشاعر الباحث الطاهر الهمامي أطروحة دكتوراه المرحلة الثالثة حيث ذكر أن محمد بن رجب كان مساندا للطليعة الأدبية بخمس نصوص نقدية..
– وفي عام 1978 التحق محمد بن رجب بمعهد الصحافة وعلوم الاخبار حيث نال شهادة السنة الثانية..

– عمل محمد بن رجب في الإعلام الثقافي، وأولى اهتماما خاصا بالشؤون الإجتماعية والسياسية في جريدة “الصباح” التونسية وجريدة “المدينة” السعودية وفي مجلة “الطليعة” العراقية، ومجلة “الحياة الثقافية” لوزارة الثقافة التونسية، كما نشر في مجلة “الفكر” مجموعة من القصص، ونشر في “فنون” و”شعر” و”فضاءات مسرحية” و”صبرة” عددا كبيرا من الدراسات الفنية والحوارات الأدبية.
– وكتب افتتاحيات جريدة الصباح لمدة تسع سنوات من عام 1997الى سنة 2006 . وترأس القسم الثقافي بها لمدة 18 سنة.

– انتخب محمد بن رجب أمينا عاما مساعدا لجمعية الصحفيين التونسيين التي سبقت نقابة الصحفيين.. وقد نال الجائزة الوطنية الكبرى للآداب والفنون في النقد الثقافي التي كان يسلمها رئيس الجمهورية في العيد الوطني للثقافة.

– أنتج محمد بن رجب برامج إذاعية وتلفزية من عام 1980 الى سنة 2009، منها برامج مغاربية باسم “فنون مغاربية “و”فكر مغاربي”. واشتهر له برنامج “صفحات من العمر” الأسبوعي الذي أجرى من خلاله أكثر من مائتي حوارا أدبيا وفكريا. وأجرى لفائدة الصحف والمجلات التونسية والعربية مئات الحوارات، بعضها مع الشاعر الرئيس السنغالي ليوبولد سيدار سنغور، الكاتب التونسي الكبير محمود المسعدي، الأديب السوري الكبير حنّا مينا والكاتب الكبير العراقي السعودي عبد الرحمان منيف، الشاعر السوري نزار قباني والشعراء الفلسطينيين الذين أقاموا في تونس مثل : محمود درويش، عز الدين المناصرة، أحمد دحبور وعددا آخر من الكتّاب التونسيين منهم محمد
العروسي المطوي، مصطفى الفارسي، عبد الواحد ابراهم، سمير العيادي، عروسية النالوتي، عز الدين المدني، محمود طرشونة، عبد القادر بن الحاج نصر، وغيرهم كثير…

– والتحق محمد بن رجب بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم متعاقدا في منصب مدير إعلام بديوان المدير العام الدكتور محمد عزيز بن عاشور من تونس، والدكتور عبد الله محارب من الكويت وذلك من 2007 الى 2014.. انتهت بحصوله على درع المنظمة.
– كما شارك محمد بن رجب في ندوات وملتقيات وطنية وعالمية تجاوز عددها المائة والعشرين، تحصل في العديد منها على شهادات تقديرية لها قيمة توثيقية.

– كما أسّس المهرجان الوطني للكتّاب الناشئين بحي الزهور تونس، وشارك الشاعر نور الدين صمود في تأسيس المهرجان الوطني للأدباء الشبان بقليبية.

– مازال محمد بن رجب يواصل الكتابة الصحفية السياسية والأدبية على حسابه بالفايسبوك، وهو من أهم المدوّنين في تونس، لكنه نشر أيضا ما لا يقل عن مائة قصيدة قال أغلبها في زوجته التي توفيت يوم 21 ماي 2015.
– وقد كرمّته مؤخّرا دار الثقافة ابن خلدون بإعداد شريط وثائقي يستعرض حياته العملية والثقافية.
– في ذكرى ميلاده، تمنياتنا للإعلامي محمد بن رجب بدوام الصحة والعافية، ومزيد العطاء والإبداع.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *