المحجوب بن صالح : مناضل وطني تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 27 ماي سنة : 1927 – المحجوب بن صالح، مناضل تونسي.

– المحجوب بن صالح : ولد في 27 ماي 1927 – توفي في 9 أفريل 2008، (81 سنة).
– ولد ببلدة رأس الجبل. توفيت والدته وهو في سن التاسعة مما جعله يتحمل مسؤولية تربية أشقائه رفقة والده، ولكن ما كاد يبلغ الخامسة عشر من عمره حتى توفي أبوه. وكان من أوائل من امتلك جرارا فلاحيا في رأس الجبل، حيث جمع القطع الميكانيكية من سوق الآلات المستعملة أو ما يسمى بسوق “اليهودية” بتونس العاصمة. وقد اشتغل لعديد السنوات لحسابه الخاص عبر إسداء خدمات فلاحية لأغلب فلاحي جهته. ثم اشترى “المندرة” وهي عبارة عن مكان يجتمع فيه الفلاحون بعد الحصاد…

– استثمر معرفته بالجبال المحيطة بمدينة رأس الجبل والجهة ككل حيث عمل حارس أراضي الزيتون لسنوات عديدة ينظم المقاومة المسلحة. كانت له خبرة بالأسلحة كوّنها أثناء تواجد القوات الألمانية بمدينة رأس الجبل.

– شارك في عديد المعارك ضدّ الفرنسيين، كما واكب أبرز التحركات الاحتجاجية، من أبرزها أحداث 23 ديسمبر 1952 وحرب الجلاء ببنزرت.

– تمّ سجنه بكراكة غار الملح، بتهمة الانضمام وتسهيل نقل الأسلحة والمؤونة للمجموعات المسلحة المعروفة باسم “الفلاقة” المتحصنة بالجبال وهي الجناح المسلح للمقاومة التونسية إبان الاستعمار الفرنسي.
– ومن العوامل التي سهلت مشاركته في المقاومة المسلحة نشاطه الفلاحي الذي أوهم المستعمر بأنّ لا علاقة له بالمقاومة المسلحة، في حين أنّه كان العنصر الوحيد الذي كان يعتمد عليه المقاومون لاستطلاع أخبار المدينة ولا سيما تحركات القوات الفرنسية، وكذلك الرابط الوحيد مع عائلاتهم.

– وقد كان لهذا النشاط تأثير سلبي على حياته الشخصية حيث داهمت قوات المستعمر منزله، ولكنّه كان قد تفطّن لها قبل ساعات، فقصد الجبال بغية التحصن رفقة مجموعة من المقاومين، إلا أنّ نداء والد زوجته “عبد السلام دخيل” بضرورة التخلي عن مخططاته واخباره بأنّ القوات الفرنسية قد فتشت منزله وحجزت عائلته رهينة (أمام مقر إقامته)، أجبره على الرجوع وتسليم نفسه ليقبع وراء القضبان بالسجن المعروف بغار الملح رفقة مقاومين آخرين حيث عانى من التعذيب.
– وقد كان لهذه الأحداث تأثير على صحة زوجته، التي عانت بعد ذلك لسنوات من أمراض كان سببها الرئيسي تلك المداهمة المسلحة، وفقد المحجوب زوجته بعد صراع طويل مع المرض.

– توفي المناضل المحجوب بن صالح في 9 أفريل 2008.
– في 20 مارس 2016 تم إطلاق إسمه على نهج بأحد الأحياء الجديدة بمدينة رأس الجبل، وكان ذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *