عز الدين بريكة : ممثل تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 28 ماي سنة : 1932 – عز الدين بريكة، ممثل تونسي.

– عز الدين بريكة : ولد في 28 ماي 1932 – توفي في 3 جوان 1992، (60 سنة).
– ظهرت موهبته في سن مبكرة إثر دخوله ميدان التمثيل وبالتحديد في المسرح المدرسي، حيث تقمص دور «هارون الرشيد» في المسرحية التي حملت العنوان نفسه، وهي من تأليف وإخراج معلمه ومشجعه الأول الهادي القمرتي، وقد تنبأ له منذ البداية بمستقبل زاهر في عالم التمثيل.
– أتيحت للممثل الشاب عز الدين بريكة فرصة أخرى، فقد أشركه المنتج الإذاعي محي الدين مراد في برنامجه “عصفور سطح” الذي كان يبث في الخمسينات على موجات الإذاعة التونسية. ولما اقتنع بموهبته اقترح على المخرج حمودة معالي مؤسس الفرقة التمثيلية للإذاعة التونسية إلحاقه بعناصر الفرقة، فنجح في الاختبار وافتك مكانه أمام كبار الممثلين على غرار حسن الخلصي، محمد بن علي، الحطاب الذيب، محمد الهادي، عمر خلفت وغيرهم.

– أما الدور الذي خلده في ذاكرة الناس فهو دور «شناب» في المسلسل الذي يحمل العنوان نفسه، وهو من تأليف صلاح الدين البلهوان وإخراج حمودة معالي. بالإضافة إلى مسلسلات إذاعية درامية حيث اقترن اسمه بأبطال عاهدوا الوطن على الذود عن حياضه فجسد مسيرة “محمد الدغباجي” و”البشير بن سديرة”، للمؤلف الشاعر الخالد محمد المرزوقي. وجسّد ضمن المسلسل الإذاعي “برق الليل” شخصية «شعشوع» الذي كان أحد الأبطال الذين وقفوا سدا منيعا أمام الغزو الإسباني لتونس. كما قام بإخراج مسرحيتين هما “يفيق الحب” و”أم عباس”.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *