لمحة عن تاريخ النادي الصفاقسي في الذكرى 94 لتأسيسه.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في مثل هذا اليوم 28 ماي من سنة : 1928 – تأسيس النادي الرياضي الصفاقسي.

– جرت محاولات عديدة لتأسيس فريق رياضي تونسي بمدينة صفاقس في أوائل القرن العشرين، وقد كانت تونس في ذلك الوقت ترزح تحت نير الاستعمار الفرنسي الذي كان يستأثر بالفرق الرياضية بالمدينة.
– وبعد فشل محاولتين سنتي 1912 و1922، حصل الصحفي زهير العيادي أخيرا على رخصة لنشاط النادي في مثل هذا اليوم 28 ماي من سنة 1928، وكان اسمه في ذلك الوقت النادي الرياضي التونسي ويلعب باللونين الأخضر والأحمر، في تعبير واضح عن رفض النادي للاستعمار وتجنده في صف المقاومة الوطنية.

– صعد النادي إلى ما كان يعرف بالقسم الشرفي سنة 1939، ثمّ نجح في الصّعود إلى القسم الأوّل سنة 1946، وبقي حاضرا في كلّ المنافسات على بطولة كرة القدم التونسية منذ ذلك التاريخ تحت مختلف مسمياتها.

– في سنة 1962، تمّ تغيير اسم النادي إلى النادي الرياضي الصفاقسي، وتغيير لونيه إلى الأبيض والأسود، وكان ذلك قبل أن يحصل على بطولته المحلّيّة الأولى سنة 1969، وكانت ثاني بطولة وطنية يحصل عليها فريق من مدينة صفاقس بعد الاستقلال، بعد البطولة التي تحصّل عليها سكك الحديد الصفاقسي في السنة السّابقة، أي 1968.
– منذ ذلك التاريخ، أصبح النادي الصّفاقسي متراهنا جدّيّا على البطولات. وفي سنة 1971 حصل على الثنائي، (أي البطولة والكأس معا).
– وممّا ميّز تاريخ النادي كذلك، أنّه كان أوّل فريق تونسي يشارك في بطولة إفريقيّة، وقد كان ذلك سنة 1984 عندما واجه النادي الصفاقسي نادي الزمالك المصري، ولم يتذوّق طعم التتويج القاري إلا سنة 1998 عندما فاز بكأس الاتحاد الإفريقي.
– بعد حصوله على عدد مهمّ من الألقاب المحلّيّة والقارّيّة، بقي أهمّ لقب ينقص خزينة النادي لقب رابطة الأبطال الإفريقية التي بلغ دورها النهائي سنة 2006، وخسره في مباراة عودة تاريخية في الملعب الأولمبي برادس في مواجهة الأهلي المصري حيث تحوّل قرابة 55 ألف متفرّج من مدينة صفاقس لمتابعة هذه المباراة.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *