بياتريس سلامة : مناضلة شيوعية تونسية.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 2 جوان سنة : 1923 – بياتريس سلامة، مناضلة شيوعية تونسية قاومت النازية خلال الحرب العالمية الثانية، وناضلت من أجل استقلال تونس.

– بياتريس سلامة : ولدت في 2 جوان 1923 – توفيت في 20 سبتمبر 2018، (95 سنة).
– ولدت وعاشت طفولتها في قابس.
– زاولت دراستها الثانوية بمعهد أرماند فالير (lycée Armand Fallière) بتونس العاصمة (حاليًا معهد نهج روسيا)، وتحصلت على شهادة البكالوريا سنة 1941.
– انضمت إلى الحزب الشيوعي لمحاربة النازية والاحتلال الألماني لتونس سنة 1943.
– كانت من بين مؤسسي اتحاد الفتيات التونسيات (UJFT)، وهي منظمة نسوية قريبة من الحزب الشيوعي تولت قيادتها من 1944 إلى 1948.
– كانت دائما تؤكد على الأخوة بين اليهود وبقية المكونات الاجتماعية العرقية التي تم تشكيلها داخل الحزب الشيوعي التونسي عندما خرج الأخير من السرية في أعقاب تحرير تونس عام 1943 من الإحتلال النازي. ثم ساهمت في النضال ضد الاحتلال الفرنسي لتونس.

– استأنفت دراستها بباريس في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ثم عادت إلى تونس لتدرّس بالمعهد العلوي من عام 1948 إلى عام 1961.
– أنجزت بحثا جامعيا عن “ثورة بن غذاهم”، ثم كانت ضمن الجيل الأول من أساتذة الجامعة التونسية بعد تأسيسها..
– غادرت تونس مع زوجها الدكتور إيفان سلامة في 1965 لتستقر في باريس حيث عملت في التدريس في جامعة فينسن (باريس 8) إلى أن تقاعدت في عام 1993.

– تم توسيمها بالسفارة التونسية في باريس من قبل سلمى اللومي وزيرة السياحة، كما كُرِّمت بعد وفاتها في 16 نوفمبر 2018 بجائزة ابن خلدون تقديرا لمساهمتها في تعزيز الدراسات والبحوث في العلوم الإنسانية والاجتماعية في البحر الأبيض المتوسط.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *