طارق بن عمار : رجل أعمال ومنتج سينمائي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 12 جوان سنة : 1949 – طارق بن عمّار، رجل أعمال ومنتج سينمائي تونسي.

– طارق بن عمار (73 سنة)؛ ولد في تونس العاصمة للمنذر بن عمار شقيق وسيلة بن عمار، في حين تعود أصول أمه سيمون غاجياري إلى جزيرة كورسيكا.
– بعد تخرجه في جامعة جورج تاون بواشنطن حيث حصل على إجازة في الإقتصاد، بدأ مسيرته المهنية من خلال تأسيس “كارطاقو” للأفلام بالمنستير سنة 1974، التي ساهمت في تصوير عدد من الأفلام الأوروبية والأمريكية في تونس ك”مغامرو القوس المفقود” و”حياة بريان”…

– من الأفلام التي أنتجها “قراصنة” للمخرج رومان بولانسكي، و”ساعتين إلا الربع قبل المسيح” لجان يان.
– أسس سنة 1985 مع سيلفيو برلسكوني “شركة كينتا للإعلام”؛ وتحصل سنة 1994 على 14 مليون دولار كتعويض من إستوديو “يونيفرسال” بعد حكم قضائي لفائدته إثر دخوله في نزاع معها حول فيلم “قراصنة”.

– قام بين سنتي 1996 و1998 بإدارة جولة مايكل جاكسون العالمية “هيستوري”. كما قام سنة 2004 بتوزيع فيلم “آلام المسيح” على النطاق الأوروبي؛ كما اشترى مختبرات “اكلير” التاريخية لانتاج الافلام السينمائية، مما عزز موقعه على رأس شبكة أوروبية لتوزيع الأفلام تنافس كبرى شركات الإنتاج الأمريكية. وبهذه الصفقة وضع بن عمار يده على جميع المختبرات السينمائية الفرنسية “اكلير” و”ال تي سي” التي اشتراها عام 2002 وكذلك “جي تي سي” و”ال ان اف” اللتين سبق ان اشترتهما اكلير.
– لكن طموحات طارق بن عمار لم تتوقف عند هذا الحد، ففي مطلع شهر ديسمبر 2007 اشترى 75 بالمائة من رأس مال شركة “ايغل بيكتشرز”، الشركة الإيطالية الأولى لتوزيع الأفلام، كما اشترى 15 بالمائة من رأسمال شركة “اليانس” الكندية المتخصصة في إنتاج الأفلام الأمريكية المستقلة والتي تملك شركتي “مومنتوم” البريطانية و”اوروم” الإسبانية.
– كما يمتلك طارق بن عمار عددا من القنوات أشهرها إيطاليا سبورت 1، و إيطاليا سبورت 2، و إيطاليا سبورت 24، وأسهمًا بقناة نسمة التونسية، والقناة الفرنسية تي أف 1، و Prima TV، وأوروبا تي في، وتليكوم إيطاليا، وبيت الاستثمار الإيطالي ميديوبانكا. كما يتشارك مع سيلفيو برلسكوني في ملكية شركة ميديا سات، وقناة لاسيتي الإيطالية، وقناة بازار الفرنسية التي يملك فيها بن عمار 14 في المائة من راس مالها… في شهر ديسمبر 2012 أعلن طارق بن عمار عن شراء شبكة “أون تي في” الإخبارية التلفزية في مصر التي يملكها رجل الأعمال المصري المعروف نجيب ساويرس، مشيراً في ذات الوقت إلى أنه يخطط لبدء مشاريع تتعلق باقامة شبكة تليفزيون تربط دول المغرب العربي ومصر وأوروبا.

– شغل منصب عضو مجلس إدارة في شركتي “ميدياسات” و”ميديوبانكا” الإيطالياتان، وقناة أورونيوز الإخبارية، ومستشارا للأمير الوليد بن طلال ولرجل الأعمال الفرنسي فنسان بولوري.
– أصبح منذ فيفري 2022 المساهم الوحيد في استوديوهات باريس للتصوير التي أسسها مع السينمائي الفرنسي لوك بيسون.

– يبقى طارق بن عمار صاحب شخصية مثيرة للفضول بشهرته الواسعة وتلك السهولة التي يتمتع بها في تعامله مع من يسمونهم بصانعي القرار في العالم من الساسة وكبار المستثمرين العالميين خاصة في مجال الاعلام وكبار نجوم الفن خاصة من المخرجين السينمائيين والممثلين الأمريكيين ونجوم الغناء وغيرهم..!

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *