صلاح الدين الصيد : مخرج تلفزي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 29 جوان من سنة : 2020 – صلاح الدين الصيد، مخرج تلفزي تونسي.

– صلاح الدين الصيد : ولد في 24 مارس 1948 – توفي في 29 جوان 2020، (72 سنة).
– انتدب للعمل بالتلفزة التونسية سنة 1969 بعد نجاحه في مناظرة انتداب مخرجين مساعدين، وتلقى تكوينا في مركز التكوين الداخلي في التلفزة قبل أن يسافر إلى فرنسا ليدرس الإخراج التلفزي على غرار عدد من المهندسين والمخرجين الذين أوفدتهم الدولة إلى الخارج قبله لتلقي التكوين اللازم استعدادا لتأسيس التلفزة التونسية سنة 1966 وتأمينا لاشتغالها بالكفاءات والاطارات اللازمة بعد انبعاثها.

– عمل صلاح الدين الصيد في بداية مسيرته المهنية مساعدا لعدد من المخرجين وفي مقدمتهم عبد الرزاق الحمامي الذي كان يمثّل حينها مدرسة في الإخراج التلفزي. وأصبح صلاح الدين الصيد مخرجا تلفزيّا عن طريق المناظرة أيضا رفقة آخرين من جيله مثل حمادي عرافة والحبيب مسلماني…

– انطلق صلاح الدين في نحت مسيرة كبيرة في الإخراج التلفزي بعد أن تمكّن من جميع آلياته نظريًّا وتطبيقيًّا، فأخرج عددا من الأشرطة الوثائقية، كما أخرج شريطا تلفزيا بعنوان «العجلة» أواسط الثمانينات إلى جانب الأعمال العادية الأخرى التي كان يتولاها المخرجون التلفزِيّون في البرامج والمنوعات والرياضة. كما كان من رُوّاد البث المباشر في عدة منوعات تلفزية.

– في بداية التسعينات أخرج صلاح الدين الصيد شريطا تلفزيا بعنوان «اعترافات المطر الأخير» وكان ذلك العمل منطلقا مُهمّا لتطوير الدراما التلفزية وإكسابها بُعدا جديدا حيث بدأ العمل حينها مع فاعلين جدد في الدراما التلفزية وفي مقدمتهم مؤلف الشريط التلفزي علي اللواتي، والذين كان لهم لاحقا تأثير في العمل الدرامي التلفزي والذي أصبح مستمرا كل رمضان مع استثناءات قليلة في الإنتاج خارج هذا الموسم.

– ويكفي تصفّح المسيرة الفنية للمخرج صلاح الدين الصيد لنقف على حجم عطاء الرجل وسخاء موهبته سواءً في أعمال درامية خالدة أو في سلسلات كوميدية هادفة، ومن عناوين باقة أعمال المخرج الراحل ما يلي :
* ليّام كيف الريح.
* أمواج.
* الخُطّاب على الباب.
* عشقة وحكايات.
* إعترافات المطر الأخير.
* حبّوني واتدلّلت.
* منامة عروسية.
* قمرة سيدي محروس.
* الأوتيل.
* عند عزيّز.
* شوفلي حل.
* نسيبتي العزيزة.
* دار الوزير…

– كما يجب ألا ننسى أن صلاح الدين الصيد كان المخرج التلفزي للأيقونة المسرحية «غسالة النوادر» سنة 1980 والتي أحدثت نُقلة نوعية في تاريخ المسرح التونسي. وفي كل مرة تعيد فيها التلفزة التونسية عرض هذه المسرحية يندهش الجمهور أمام روعة هذا العمل وعمقه والذي يتجاوز زمانه وبيئته وقتها ليشمل كل زمان ومكان.

– توفي صلاح الدين الصيد يوم 29 جوان 2020 بعد معاناة طويلة من مرض السرطان، وبرحيله خسرت الدراما التونسية ألمع مخرجيها…

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *