محمد الشاذلي النيفر : مؤلف ومحقق تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 29 جوان سنة : 1911 – محمد الشاذلي النيفر، مؤلف ومحقق تونسي.

– محمد الشاذلي النيفر : ولد في 29 جوان 1911 – توفي سنة 1997، (86 سنة).
– عرف منذ شبابه الباكر بنشاطه المتنوّع والمكثّف في الجمعيّات الثقافية والأدبية. فقد تولى في 1936 رئاسة “جمعيّة الشبان المسلمين”، كما أسهم في تأسيس “جمعية الزيتونيين” في سنة 1936 و”الشبيبة الزيتونية” في سنة 1937.
– وانتخب عضوا في “هيئة جمعية بيت الحكمة التونسيّة” التي تأسّست في سنة 1944 برئاسة العلامة حسن حسني عبد الوهاب.
– وكان من مؤسسي مجلة “الجامعة” التي صدر عددها الأوّل في شهر جويلية 1937، وقد أسهم في تحريرها، وأشرف على شؤونها المالية إلى أن اضطرّت إلى الاحتجاب إثر ظهور العدد الصادر في شهر ماي 1938 بسبب ما تعرّض له أصحابها من مضايقات السلطة الاستعماريّة بعد حوادث 9 أفريل 1938.
– وأسهم في تأسيس جريدة “الزيتونة” التي صدر عددها الأوّل في 8 نوفمبر 1953، واختصّ بتحرير افتتاحيّاتها التي كانت تتناول بالدّرس موضوعات سياسيّة شتّى تتعلّق بالخصوص بمصير الأمّة والدفاع عن الزيتونة والمطالبة بإصلاحها، وقد استمرّت هذه الجريدة في الصدور إلى شهر مارس 1957.
– كما أسهم في تحرير عدّة جرائد ومجلاّت ثقافية أخرى نخص بالذكر منها: “المجلة الزيتونية” و”الثريّا” و”المباحث” و”الهداية” و”جوهر الاسلام” و”النهضة الأدبيّة” و”العمل” و”الحريّة” و”الصباح” و”المجلة الصادقيّة” (في سلسلتها الجديدة) ومجلة “الدعوة” المغربيّة ومجلة “المنهل” السعودية.

– والجدير بالذكر أنّ الشيخ محمّد الشاذلي النيفر ألقى عدّة محاضرات على منابر الجمعيات الأدبيّة والثقافية في البلاد التونسيّة، ومختلف الجامعات بعدّة بلدان منها الجزائر، المغرب، الأردن، المملكة العربيّة السعوديّة والولايات المتحدة الأمريكيّة.
– وشارك ببحوث ودراسات قيّمة في عدّة ندوات دوليّة نخص بالذكر منها: مؤتمر العالم الاسلامي بكراتشي (1951) والندوة الاسلاميّة العالمية بلاهور (1958)، وأسبوع الفقه الإسلامي بالرياض (1975) والمؤتمر الثالث للسيرة النبوية في الدوحة (1979)، وملتقى الفكر الاسلامي بالجزائر (في عدّة دورات) والدروس الحسنيّة بالمغرب…
– وتجدر الإشارة إلى أنّ الشيخ محمد الشاذلي النيفر اضطلع إلى آخر رمق من حياته بالمهام التالية:
* رئيس رابطة الجمعيات القرآنية: وهو الذي أسّسها منذ بداية السبعينات وسهر على حظوظها.
* عضو بالمجلس التأسيسي لرابطة العالم الاسلامي بمكّة المكرّمة ومجمع الفقه الاسلامي التابع لها، وقد كان حريصا على حضور أشغال المجلس وإلقاء محاضرة في كل ّ سنة.
* رئيس جمعيّة دار المربّي بتونس.

– اشتهر الشيخ محمد الشاذلي النيفر بإنتاجه الفكري الغزير؛ فقد صدر له ما لا يقلّ عن 20 كتابا، بما فيها التآليف التي حقّقها، بالاضافة إلى البحوث والدّراسات الكثيرة المنشورة على صفحات الجرائد والمجلاّت على مدى ستين عاما. والجدير بالملاحظة أنّ آخر ما ألّفه وحقّقه ديوانه وكتاب الصلاة المششية الذي أتمّ تحقيقه قبل أيام قليلة من وفاته.
– تولّى الإمامة والخطابة في جامع باب الأقواس بين 1946و1997.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *