عمر سليمان، عسكري وسياسي مصري، عيَّنه الرئيس حسني مبارك نائبا له قبل الإطاحة به في ثورة 25 جانفي 2011

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 2 جويلية من سنة : 2012 – عمر سليمان، عسكري وسياسي مصري، عيَّنه الرئيس حسني مبارك نائبا له قبل الإطاحة به في ثورة 25 جانفي 2011.

– عمر محمود سليمان عسكري وسياسي مصري : ولد في 2 جويلية 1936 – توفي في 19 جويلية 2012، (76 سنة).
– ولد في محافظة قنا. تخرج في الكلية الحربية، وحصل على الماجستير في العلوم العسكرية، وتلقى تدريبا عسكريا إضافيا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفياتي سابقا.
– عاد بعد ذلك إلى الدراسة بالموازاة مع العمل، وحصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة.
– انضم إلى الجيش عام 1954، وترأس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية، ثم عُيِّن مديرا للمخابرات العسكرية عام 1986.
– رُقي إلى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، فتولى هذا المنصب نحو 17 عاما بين 1993 و2011، ثم عينه الرئيس محمد حسني مبارك نائبا له في محاولة لتهدئة الاحتجاجات التي أطاحت -لاحقا- به في ثورة 25 جانفي 2011.

– شارك عمر سليمان في ثلاثة حروب، هي حرب اليمن، حرب 1967 وحرب 1973. وبدأت علاقته بمجال الاستخبارات في منتصف الثمانينيات بقيادة المخابرات العسكرية ثم الاستخبارات العامة عام 1993.

– بدأ يظهر في الواجهة الإعلامية منذ عام 2000 من خلال الملف الفلسطيني والوساطة المصرية بين الفصائل الفلسطينية، وتحديدا بين حركتي حماس وفتح، وبين الفلسطينيين والكيان الإسرا*ئيلي.

– توسط عام 2006 لحل قضية اختطاف الجندي الإسرا*ئيلي جلعاد شاليط عبر الاتصالات المتعددة مع كل من إسر*ائيل والحكومة الفلسطينية وقيادة حماس، وقام بأدوار دبلوماسية عديدة منها زيارته لسوريا بعد مقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.

– بعد الثورة ضد نظام الرئيس حسني مبارك، عينه الأخير في منصب نائب رئيس جمهورية يوم 29 جانفي 2011، لكنه لم يشغل هذا المنصب إلا أياما معدودة، حيث اضطر حسني مبارك للتخلي عن السلطة بفعل الضغط الشعبي، وتولى المجلس العسكري إدارة المرحلة الانتقالية في 11 فيفري 2011.

– ذكرت قناة “فوكس نيوز” الأميركية أنه تعرض بعيد تعيينه نائبا لحسني مبارك لمحاولة اغتيال فاشلة أدت إلى وفاة اثنين من حراسه الشخصيين وسائقه الخاص، وهو ما نفاه مصدر أمني، لكن تصريحات لوزير الخارجية أحمد أبو الغيط أكدت ذلك.
– ذكرت عدد من المواقع الإخبارية أنه توفي بتاريخ 19 جويلية 2012، وبعد تضارب الأنباء حول وفاته وسببها ومكانها، أكد اللواء حسين كمال، مدير مكتب اللواء عمر سليمان في مقابلة صحفية أن “ما ثبت أنه مات بسكتة قلبية، وفق التقارير الطبية لمستشفى كليفلاند الأمريكية، والتي نقل إليها إثر الاشتباه في إصابته بضعف في عضلة القلب”.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *