فتحية خيري : مطربة تونسية.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفيت في مثل هذا اليوم 6 جويلية من سنة : 1986 – فتحية خيري، مطربة تونسية.

– فتحية خيري : ولدت في 17 أفريل 1918 – توفيت في 6 جويلية 1986، (68 سنة).
– ولدت الفنانة فتحية خيري (واسمها الحقيقي خيرة اليعقوبي) ببلدة الدهماني.. بعد وفاة والدتها فاطمة بوحجبة انتقلت للاقامة عند جدتها بالعاصمة وتحديدا بمنطقة باب سويقة، فألحقتها بالدراسة بنهج الباشا.
– كانت إقامة الفتاة الموهوبة على مقربة من باب سويقة وباب الخضراء فرصة للاطلاع على الحركة الفنية الدائبة في هذه الأحياء العريقة بالفنون، فأصرّت على تقليد الفنانين وخاصة الفنانة حبيبة مسيكة الى أن أحدثت ضجّة داخل المدرسة فتمّ فصلها منها نهائيا.

– شجعها زوج أختها سلومة بن عبد الرزاق المنتمي الى فرقة مسرح بن كاملة، على اقتحام المجال الفني، فانطلقت في تعلم العزف على آلة العود، ثمّ انضمّت الى فرقة المستقبل التمثيلي العربي، واختار لها الفنان المسرحي البشير الرحّال الاسم الفني «فتحية خيري».
– ذاع صيتها على الركح وأبدعت في تقمّص العديد من الأدوار في مسرحيات هامة على غرار «لويس 14» و«شهداء الوطنية» و«ولادة وابن زيدون» و«كليوباترا».
– تألُّقُ فتحية خيري على الركح جعل كل الفرق المسرحية، آنذاك تحرص على انتدابها فعملت مع فرقة «الكوكب التمثيلي» و«الاتحاد المسرحي» و«النجم التمثيلي».

– لم يُنسِها هذا النجاح في المسرح شغفها بالغناء فقد سجلت عام 1936 ثلاثة أعمال حقّقت نجاحا ساحقا وهي «زعمة يصافي الدّهر» و«ها الكمّون منين» (أغنية لشافية رشدي)، وأغنية عربية فرنسية بعنوان : «Vous dansez madame».
– تعلّمت الموشحات والأدوار على يد محمد الشيشتي، وكان لسيّد شطّا دور مهم في حياة فتحية خيري الفنية، حيث كانت تعتبره أباها الروحي لها، وقد لحن لها العديد من الأغاني، أشهرها “ما احلى ليالي اشبيلية”.

– حقّقت فتحية خيري في المجال الغنائي نجاحا يضاهي نجاحها في التمثيل، واستطاعت أن تشعّ بفنّها داخل تونس وخارجها، حيث انتقلت الى فرنسا في بعثة فنية نظمها البشير الرصايصي لتسجيل اسطوانات جديدة، ثم عادت ثانية الى باريس حيث أقامت لفترة طويلة وقدمت حفلات مع كبار الفنانين العرب، وتعرفت خلال هذه الرحلة على الفنان فريد الأطرش الذي دعاها الى مصر، ولبّت الدعوة وأقامت بالقاهرة مدة، سجلت خلالها الكثير من الأغاني.
– يُذكر أن لفتحية خيري فرقة موسيقية آنذاك كان يقودها الفنان الراحل قدّور الصرارفي وتضمّ نخبة من العازفين منهم علي السريتي، ابراهيم صالح وصالح المهدي.
– وللإشارة فإن «صالة الفتح» تمّ إنشاؤها بفضل المطربة فتحية خيري، ولذلك أطلق عليها صاحبها أحمد الغربي اسم «الفتح».
– توفيت فتحية خيري يوم 6 جويلية 1986 عن سنّ 68 عاما.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *