نور الدين صمود : أديب وشاعر تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 6 جويلية سنة : 1932 – نور الدين صمود، أديب وشاعر تونسي.

– نور الدين صمود : ولد بقليبية في 6 جويلية 1932 – توفي اليوم 11 جانفي 2022، (90 سنة).
– ولد بمدينة قليبية ودرس بالزيتونة، وانتظم بمدرسة التمثيل… وكان ذلك في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات من القرن الماضي وكان من أوّل طلبتها رفقة أصدقاء له منهم المرحومان جميل بن رجب، وأحمد الرمادي وغيرهما. وقد كان لهذه المدرسة دور هام في ثقافة نور الدين صمود وتوجهه نحو الأدب والشعر فهناك انفتحت له آفاق أخرى.. خاصّة وأنّ تلك المدرسة كان يديرها ويشرف عليها أساتذة كبار لهم باع وإطلاع واسع في كل ما يتعلق بالأدب والمسرح خاصّة والفنّ بصفة عامّة….

– كان ختام مرحلة الزيتونة ومدرسة التمثيل شهادة التحصيل في العلوم. ثم واصل تعليمه العالي في جامعة القاهرة، وحصل على الإجازة في الآداب من الجامعة اللبنانية سنة 1959، وعلى دكتوراه الدولة سنة 1991.

– درّس في التعليم الثانوي بتونس وليبيا، ثم في كليتي الشريعة وأصول الدين بالجامعة التونسية، ثم المعهد الأعلى لأصول الدين والمعهد العالي للموسيقى.
– شارك في عدة مؤتمرات ومهرجانات أدبية وشعرية في العديد من البلدان العربية منذ 1965، كما قدّم العديد من البرامج الإذاعية.

– نشر العديد من الدواوين الشعرية مثل : رحلة في العبير سنة 1969 – صمود (أغنيات عربية) سنة 1980 – نور على نور سنة 1986. ومن أشعاره للأطفال: طيور وزهور سنة 1979 – حديقة الحيوان سنة 1991. كما لحن وغنى من شعره العديد من الفنانين، أذكر منهم مطرب الخضراء علي الرياحي الذي غنى له قصيدة “حبيبتي زنجية”.

– ويحمل الدكتور نور الدين صمود في رصيده عديد المؤلفات منها : العروض المختصر – دراسات في نقد الشعر – زخارف عربية – الطبري ومباحثه اللغوية – هزل وجد – تأثير القرآن في شعر المخضرمين…

– نال نور الدين صمود جائزة الجامعة اللبنانية سنة 1959، ولجنة التنسيق بالقيروان سنة 1967، وجائزة الدولة التقديرية سنة 1970، وجائزة أحسن نشيد وطني تلفزي سنة 1976، وجائزة بلدية تونس سنة 1977، وجائزة وزارة الشؤون الثقافية سنة 1982، وجائزة أحسن نشيد لعيد الشباب سنة 1990. كما تُرجِم شعره إلى عدد من اللغات.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *