مصطفى كمال فرحات : فيلسوف وأكاديمي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 6 جويلية من سنة : 2020 – الفيلسوف والأكاديمي التونسي مصطفى كمال فرحات.

– مصطفى كمال فرحات : ولد 26 أوت 1948 بالقصر من ولاية قفصة – توفي في 6 جويلية 2020 (72 سنة).
– زاول تعليمه الابتدائي بمدرسة 4 ديسمبر « بالقصر » وتعليمه الثانوي بمعهد “حسين بوزيان” بقفصة المدينة.
– سافر إلى فرنسا وزاول كل مراحل التعليم العالي بجامعة السربون ( باريس 4) إلى حدود نيل شهادة الدكتوراه مرحلة ثالثة في الفلسفة.

– طوال الفترة الفاصلة بين 1972و1979 تتلمذ مصطفى كمال فرحات على أيدي كبار فلاسفة وعلماء ومفكري فرنسا الذين درّسوا بـِمُختلف فروع جامعات السّربون (من باريس 1 الى باريس 12، الكولاج دي فرانس ).

– وكان الفيلسوف مصطفى كمال فرحات عضوا في عدّة لجان لانتداب المساعدين والأساتذة المساعدين منذ سنة 2002. وأشرف أيضا على كم هائل من رسائل البحث في الأستاذية والماجستير والدكتوراه.

– كما صدرت له مجموعة من كتب الاختصاص الفلسفي منها: كتاب “لماذا الفلسفة اليوم؟” وكتاب “قول الممكن فلسفيا” و”شهرزاية الوجود” وكتاب “فكر الوجود وتاريخه” وكتاب “الوجود كوجود” ، وغيرها من الآثار الأكاديمية القيّمة.

– تقلّد عدة مسؤوليات إدارية منها إدارة القسم لدورتين من 2002 إلى 2008، ونائب عميد الكلية من 2009 إلى 2011، ورئيس لجنة الماجستير للبحث في أنساق التفكير الفلسفي منذ التأسيس من 2011 إلى 2013، وعضو اللجنة الوطنية لترجمة النصوص الفلسفية بالمركز الوطني للترجمة منذ تأسيسه.

– له مقالات علمية منشورة بمجلات تونسية وعربية منها: المجلة التونسية للدراسات الفلسفية وآداب القيروان ـ وحوليات الفينومينولوجيا والتأويلية.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *