هند عزوز : كاتبة وإذاعية تونسية.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفيت في مثل هذا اليوم 18 جويلية سنة : 2015 – هند عزوز، كاتبة وإذاعية تونسية.

– هند عزوز : ولدت في 8 فيفري 1926 – توفيت في 18 جويلية 2015، (89 سنة).
– هي رائدة من رواد الصحافة وكتابة القصة في تونس. اشتغلت بالإذاعة الوطنية طيلة 34 سنة مذيعة ومنتجة برامج ومشرفة على مكتب المشاريع في القسم الأدبي.
– زاولت الراحلة (وهي ابنة الشيخ الطاهر بالعربي رئيس قسم الكتبة في جمعية الأوقاف) تعليمها في المدرسة الابتدائية بباردو ثم تكونت تكوينا عصاميا.

– صدرت لها سنة 1969 أول مجموعة قصصية بعنوان “في الدرب الطويل”.
– كتبت المقالة والمسرحيات وقصصا للأطفال، ولكنها عرفت في الساحة الإبداعية خاصة بمشاركتها للدكتور المنجي الشملي في برنامج “رواق الحياة” الذي كانت تعرّف فيه بحياة الأديبات التونسيات وكذلك ببرنامج “مع أدبائنا الناشئين” الذي تواصلت إذاعته طيلة 14 سنة. وفي هذا الإطار تعاملت هند عزوز أيضا مع المختار حشيشة في برنامجي “بين الإذاعات” و”هواة الأدب”، كما تعاملت مع الشاعر مصطفى خريف وأحمد اللغماني والإذاعي عادل يوسف، وهي عضو اتحاد الكتاب التونسيين منذ تأسيسه ونادي القصة بالوردية.

– بالنسبة إلى الصحافة عملت هند عزوز في جرائد “الصباح” و”العمل” و”بلادي”، وكانت لسنوات عديدة تشرف على صفحة بريد الحيارى في صحيفة “البيان” كما عملت رئيس تحرير لمجلة “المرأة” التي كانت تصدر عن الاتحاد النسائي التونسي.

– وللعلم فان هند عزوز هي زوجة الأديب الراحل مصطفى عزوز الذي أصدر عشرات الكتب للأطفال والتمثيليات الإذاعية وأصدر مجموعات شعرية هامة وقد كان الراحل مشجعا لها على العمل وعلى تأكيد حرية المرأة والدفاع عن قضاياها وإبراز تميزها في شتى مجالات الحياة.

– خلال مسيرتها الحافلة بالإبداع تحصلت هند عزوز على عديد الجوائز الهامة ومن بينها “جائزة مصطفى عزوز” لأدب الطفل كما تم تكريمها على مر مسيرتها من قِبل عديد الهياكل والمؤسسات الثقافية ومن بينها النادي الثقافي أبو القاسم الشابي بالوردية الذي كرمها واحتفى بها اعترافا بجليل خدماتها للساحة الإبداعية وخاصة القصصية في تونس.
– ورغم أنها انهت التعامل مع مؤسسة الإذاعة منذ سنة 2002 لم ينسها الشعراء والقصاصون الذين طعّمت بأسمائهم الساحة الإبداعية في تونس و أخذت بأيديهم وعبّدت أمامهم طريق الشهرة لذلك كثيرا ما كانوا يوجهون لها التحية ويذكرونها بالخير.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *