محمد بن حميدة البجاوي : رائد في الجيش التونسي، وأحد أبطال معركة بنزرت.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

استشهد في مثل هذا اليوم 21 جويلية من سنة : 1961 – محمد بن حميدة البجاوي، رائد في الجيش التونسي وأحد أبطال حرب بنزرت.

– هو محمد بن حميدة البجاوي ولد في 26 نوفمبر 1926 بتونس العاصمة، وقد كان أبوه ضابطا بالحرس الملكي.
– تلقّى تعليمه الابتدائي والثانوي بتونس، ثمّ تطوّع بمدرسة ضبّاط الصف بالجيش الفرنسي ب”شرشال” بالجزائر آنذاك إبتداءً من 10 ديسمبر 1948، وسمّي برتبة عريف إبتداءً من غرّة جويلية سنة 1950.
– والتحق في شهر أوت 1951 بالمدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة ب سان سير Cyr – Saint وتخرّج فيها في شهر جوان 1952، وسمّي برتبة ملازم بالمدفعيّة في أكتوبر 1952 ثمّ برتبة ملازم أوّل في غرّة أكتوبر 1954.
– شارك ضمن الجيش الفرنسي في حرب الهند الصينية لمدّة سنة (1954-1955) وعيّن إثر عودته إلى تونس بفوج الدفاع الجوّي الفرنسي في منوبة.
– وإثر استقلال تونس سنة 1956، وقعت إحالته إلى الجيش التونسي فساهم مساهمة فعالة في إحداث وتكوين النواة الأولى للجيش في سلاح المدفعية ورقّي في غرّة أكتوبر 1956 إلى رتبة “نقيب”، ثمّ تابع تكوينه بمدرسة الأركان بباريس لمدّة سنة، وسمّي على رأس أوّل كتيبة للمدفعية التونسية، ثمّ رقّي إلى رتبة “رائد” في أكتوبر 1959.

– وعند اندلاع معركة الجلاء ببنزرت، ساهم الرائد البجاوي بمعية زملائه في القتال وأبلى البلاء الحسن، إلاّ أنه أصيب بنيران رشاش انطلقت من إحدى دبّابات العدوّ عندما كانت تحاول التقدّم، وتوفي الشهيد بمستشفى بنزرت متأثرا بجراحه يوم 21 جويلية 1961.
– وقد قلّده السّيد كاتب الدولة للرئاسة والدّفاع الوطني الوسام العسكري ووسام الاستقلال أثناء الموكب الذي انتظم مساء 23 جويلية 1961 لتشييع جثمانه الطاهر إلى مثواه الأخير بمقبرة قرطاج بيرصة.
– يعدّ الشهيد محمد البجاوي مجاهدا من مجاهدي تونس الأبطال الذين قدّموا أرواحهم الطاهرة قربانا لوطنهم وفداء لحريته واستقلاله وعزته.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *