إطلاق أول هوية رقمية وطنية على الجوال موجهة للمواطن تحت شعار “هويتك الرقمية للولوج الآمن للخدمات الالكترونية”

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

السعي متواصل لتطوير الخدمات المسندة للمواطن من ذلك الهوية الرقمية للولوج الآمن للخدمات الإلكترونية فخدمة ء-هوية « MobileID »هي هوية المواطن الرقمية على الجوال التي تسمح بالولوج الآمن على الخط للبوابات الحكومية والخدمات الإلكترونية. كما تمكنه من التوقيع الإلكتروني على الوثائق والمصادقة على المعاملات الإلكترونية. وستمكنه كذلك من الحصول على مضمون الحالة المدنية الإلكتروني على الخط والذي يستوجب جملة من المتطلبات تتمثل في هوية رقمية للتأكد عن بعد وبشكل قاطع من الشخص الطالب للخدمة ثم ختم إلكتروني مرئي تتم طباعته على وثيقة المضمون يثبت صحة وموثوقية الوثيقة، فرقم حالة مدنية يسند عند الولادة ويطبع على المضمون، يعرف المواطن ويخول له طلب مضامين الأبناء القصر غير الحاملين لبطاقات التعريف الوطنية.

وستمكن الهوية الرقمية ، الإدارة والمؤسسات العمومية والخاصة من تطوير الخدمات على الخط ورقمنة الإجراءات الإدارية، فضلا عن التخلي التدريجي عن المعاملات الورقية والتقليص في كلفة الخدمات المسدات، مع تحسين أداء الإدارة تجاه المواطن والمؤسسة بتفادي الإنتظار أمام المقرات وتقليص الآجال والوثائق المطلوبة ودون التنقل بين الإدارات.

التأسيس لنظام رقمي متكامل يقطع مع البيروقراطيَة ويضمن الفاعلية والشفافية والجودة:

ولإعطاء دفع لهذه المنظومة أعلنت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان، خلال ندوة صحفية انعقدت أمس ، عن إطلاق أوّل هوية رقميّة وطنية على الجوّال موجهة للمواطن وذلك بحضور أعضاء الحكومة وعدد من الرؤساء المديرين العامين للمؤسسات العمومية الراجعة بالنظر لوزارة تكنولوجيات الاتصال.معبترة في كلمة ألقتها بالمناسبة أن الهوية الرقمية تمثل حجر أساس لرقمنة الْخدمات الإدارية وتسهيل الإجراءات وتقليص الآجال وتحقيق النجاعة والشفافية في مختَلف المعاملات الإلكتِرونية. مؤكدة أن الرقمنة تعد أحد أهم أولويات الحكومة باعتبارها ركيزة أساسيّة لتحقيق التنمية الاقتصاديَة والاجتماعية ببلادنا، وأضافت أن مشروع تركيز الهوية الَرقمية على الجوال الذي تم اطلاقه يتنزل في إطار الإجراءات العاجلة والإصلاحات الكبرى التي أعلنت عنها الحكومة.
كما أوضحت أن الهوية الرقمية ستمكن من التأسيس لنظام رقمي متكامل يقطع مع البيروقراطيَة ويضمن الفاعلية والشفافية والجودة، ذلك أنها ستكون المفتاح الإلكتروني الَذي يخول النفاذ الآمن للبوابات والمنصات الرقمية، والسبيل الذي يمكن من خلاله التثبت الإلكتروني من الهوية ومن الإمضاء الإلكتروني الموثوق به واستخراج الوثائق الرسمِية عن بعد دون الحاجة إلى التنقل إلى مقرات الادارات والهياكل المعنيةِ بالخدمة.

مراجعة الأطر التّشريعية للرقمنة ومزيد حوكمة القطاعِ وتحقيق الإدماجِ الاجتِماعي الرقمي والمالي:

وعن سياسة الحكومة للرقمنة أشارت إلى أنها تتمحور حول جملة من الأهداف من أبرزها مراجعة الأطر التّشريعية للرقمنة ومزيد حوكمة القطاعِ وتحقيق الإدماجِ الاجتِماعي الرقمي والمالي وتقليص الفجوة الرقميّة بين مختلف مناطق البلاد وبين مختلف فئات المجتمعِ، وتطوير ودعم البنيةِ التحتية لشبكات الاتصال ذات السعة العالية.كذلك فإن مشروع الهوية الرقمية يمثل اللّبنة الأولى في الإستراتيجِيةِ الرقمية الوطنية التي تم إعدادها انسجاما مع السياسات والاستراتيجيات الوطنية والتوجهات العالمية في مجال التحول الرقمي، فضلا عن تطوير الكفاءات وتعزيز الثقافة الرقمية وتطوير مناخ الأعمال والتَشجيعِ على الرّيادة والمبادرة الخاصة في مجال الرقمنة.
هذا وقد وجهت رئيسة الحكومة الدعوة لأعضاء الحكومة والمؤسسات والمنشآت العموميّة للمساهمة في إنجاح مشروعِ الهوية الرَقمِية على الجوّال باعتبارها مجددا آليّة آمنة وموحدة وموثوقة للولوج للخدمات الإلكتِرونية.كما دعت إلى إدراج الخدمات الإدارية الموجهة للمواطن بالبوابة الجديدة التي تم الإعلان عنها والإنطلاقِ، تدريجيا، كمرحلة تالية في اعتماد وثيقة المضمون الإلكتروني في المعاملات الإدارية

توفر إمكانية التوقيع الإلكتروني على الوثائق والمصادقة على المعاملات والوصولات الإلكترونية:

من جانبه أوضح وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي ، أن الهوية الرقمية على الجوال ستمكن المواطن من الولوج الآمن وبطريقة موحدة للبوابات الحكومية والخدمات الإلكترونية دون الحاجة إلى إسم مستخدم وكلمات سر وعبور متعددة يصعب حفظها وحمايتها من القرصنة، كما ستمكن من التثبت الموثوق به من هوية المواطن عن بعد، وتوفر إمكانية التوقيع الإلكتروني على الوثائق والمصادقة على المعاملات والوصولات الإلكترونية التي تمثل الإثباتات الرقمية اللازمة لرقمنة الإجراءات الإدارية وتوفيرها على الخط.
وأضاف أن الهوية الرقمية ستمكن التونسيين من الولوج إلى بوابة الخدمات الموجهة للمواطن “e-bawaba.tn” والتي من خلالها يمكن الحصول على المضمون الإلكتروني الحامل للختم المرئي الإلكتروني كأول وثيقة إدارية رسمية تعطى عبر هذه البوابة.
هذا وقد تولى الوزير تقديم عرض موجز وتفسيري حول كيفية الولوج إلى منصة الهوية الرقمية على الجوال واستخراج الوثائق الإدارية وخاصة طريقة الحصول على المضمون الإلكتروني الحامل للختم المرئي الإلكتروني والذي سيكون إلى حدود آخر السنة بصفة مجانية.
وكما تولت رئيسة الحكومة في ختام الندوة الإمضاء على منشور حول تعميم استعمال شهادة المصادقة الالكترونية للمواطن على الجوال (#MobileID) كهوية رقمية موحدة للولوج للخدمات والإمضاء الالكتروني.

مراحل الحصول على الهوية الرقمية:

ولمزيد التعريف بأبعاد وأهمية منصة الهوية الرقمية ودورها الإيجابي في تعصير الإدارة وتوفيرخدمات متطورة للمواطن ، فإن مراحل الحصول على الهوية الرقمية تعتمد التسلسل التالي
1 -طلب هويتك الرقمية على الخط :إضغط على “طلب الهوية الرقمية” ثم إتبع المراحل الستة للتسجيل وقم بإدراج المعلومات والوثائق المطلوبة منك.
2 -تأكيد ء-هوية ، لدى مشغل الاتصالات الخاص بك وذلك بالقيام بالتنقل إلى أقرب وكالة تجارية تابعة لمشغل الإتصالات الخاص بك مصحوبا ببطاقة تعريفك الوطنية لاستكمال الإجراءات.
3,-الحصول على معطيات التحقق الشخصية:تصلك رسالة نصية قصيرة تتضمن المعرف الرقمي و الرمز السري PIN الخاص بك. ستحتاج هذه المعطيات التي وصلتك عند كل إستعمال لهويتك الرقمية.
4 -التحقق من هويتك الرقمية عبرتطبيقة الجوال:قم بتحميل تطبيقة ء-هوية على هاتفك الجوال وأدخل معطيات التحقق الخاصة بك قصد عرض والتثبت من مكونات هويتك الرقمية.
وبذلك فإن الهوية الرقمية على الجوال Mobile ID هو مفتاحك إلى العالم الرقمي.

شروط استخدام الهوية الرقمية على الجوال:

ستمكنك الهوية الرقمية على الجوال Mobile-ID من التوصل إلى الخدمات الإدارية الإلكترونية والاستفادة من التوقيع الإلكتروني في تعاملك مع الإدارة لذا يتعين عليك تقديم معلومات صحيحة خلال عملية تسجيل طلبك بالمنصة (رقم بطاقة التعريف الوطنية، تاريخ الميلاد، رقم هاتفك الجوال) . وعليه فإنك تقر وتوافق على ما يلي:
اتباع جميع المراحل التي تطلبها منك منصة Mobile-ID المتعلقة بتسجيل طلبك وتحميل معلوماتك.
منح المسؤول على المنصة الحق في استخدام وتخزين البيانات المتعلقة بك للاستجابة لطلبك لغرض توفير الهوية الرقمية الخاصة بك وفقا لسياسة حماية المعطيات الشخصية
تتحمل المسؤولية المنفردة عن حماية رمز حماية الهوية الرقمية (PIN) والهاتف الجوال الخاص بك وأي استخدام لحساب الهوية الرقمية الخاص بك.
خلال استخدامك للهوية الرقمية على الجوال فإنك توافق على ما يلي:
لن تستخدم أو تحاول استخدام الهوية الرقمية على الجوال Mobile-ID لأي غرض غير مخصص للاستخدام،التبليغ عن أي نشاط غير مصرح به يصل لعلمك ويتعلق باستخدام هويتك الرقمية من طرف آخر أو اختراق،لن تسمح بمشاركة الهوية الرقمية مع غيرك لك فهي وحدك وأداة إثبات لشخصك،يجب عليك الامتناع عن القيام بأي شي يمكن أن يلحق ضررا بالخدمات المتصلة بالهوية الرقمية أو منصة الواب.،يجب عليك كذلك عدم المحاولة بإلحاق الضرر بالمنصة التي تشغل الهوية الرقمية وذلك بإرسال فيروسات أو أشياء أخرى يمكن أن تأثر سلبا على المنظومة
كما لا يمكن الولوج بالهوية الرقمية إلاّ إلى الخدمات التي تمّ إدراجها بالمنصة من قبل المسؤول عليها.

سياسة حماية المعطيات الشخصية :

تهدف “سياسة حماية المعطيات الشخصية” إلى اطلاع مستخدمي منصة الهوية الرقمية MOBILE-ID بآلية جمع البيانات وكيفية معالجتها والصلاحيات التي يتم طلبها بالإضافة الى حقوق المستخدمين، لذا من الواجب قراءتها بعناية من قِبل المستخدم قبل البدء باستخدام المنصة.طبقا لمقتضيات القانون الأساسي عدد 63 لسنة 2004 المؤرخ في 27 جويلية 2004 كما تم تنقيحه إثر انضمام الجمهورية التونسية إلى المعاهدة 108 لمجلس أوروبا عبر القانون الأساسي عدد 42 لسنة 2017 المؤرخ في 30 ماي 2017، يعلم المسؤول عن المعالجة الأشخاص المعنيين، بما يلي:
المسؤول عن المعالجة هو المركز الوطني للإعلامية والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكتروني.
يعتبر مشغلي الاتصالات مناول عهد إليه في إطار هذه الخدمة التثبت من مطابقة هوية المواطن الطالب للخدمة للبيانات التي أودعها على الخط عند التحول لمقر المشغل حضوريا.
هذا وسيتم تجميع المعطيات الشخصية لطالب الهوية الرقمية على الجوال على الموقع mobile-id.tn، لغاية إنشاء ومنحك معرف الهوية الرقمية وشهادة المصادقة الإلكترونية والتثبت من صحة المعطيات عند التوجه إلى مشغل الاتصالات الخاص بك.
تحتوي المعطيات الشخصية التي سيتم تجميعها ومعالجتها على :
الاسم واللقب / تاريخ الولادة / رقم بطاقة التعريف الوطنية / رقم الهاتف الجوال/ نسخة من بطاقة التعريف؛تقتصر المعالجة على هذه الغاية تبعا لطلبك وإحترام مبدأ الضرورة والتناسب وعدم استخدام المعطيات الشخصية لغاية أخرى إلا بعد الموافقة المسبقة للشخص المعني. يلتزم المسؤول عن المعالجة بأخذ كل التدابير اللازمة لغاية تحيين المعطيات الشخصية التي يتم معالجتها هذا ويتم معالجة معطيات الشخص المعني من قبل فريق مختص ملزم بواجب السرّ المهني.
لا يحيل المسؤول عن المعالجة المعطيات الشخصية المعالجة للغير إلا بموافقة الشخص المعني أو بعد القيام بحجب هويته أو ترميز معطياته مما يمنع التعرف على هويته.
يلتزم المسؤول عن المعالجة بإيواء معطيات الشخص المعني على التراب التونسي وعدم إحالتها للخارج.و يتمتع الشخص المعني بالحق في النفاذ لمعطياته الشخصية التي يتم تجميعها ومعالجتها والحصول على نسخة إلكترونية أو ورقية منها.
كما يتخذ المسؤول عن المعالجة كل الإجراءات التقنية والتنظيمية والاحتياطات اللازمة للمحافظة على أمان المعطيات ومنع الغير من تعديلها أو الإضرار بها أو الاطلاع عليها دون موافقة الشخص المعني.
يلتزم المسؤول عن المعالجة بالاحتفاظ بالمعطيات الشخصية المعالجة لمدة كافية لبلوغ الغاية المحددة ويقوم بعد ذلك إما بحجب هوية الشخص المعني أو إعدام المعطيات.وينتفع الشخص المعني بالحق في طلب تصحيح أو تحيين المعطيات الشخصية وطلب فسخ المعطيات التي يعترض الشخص المعني على معالجتها.وينتفع الشخص المعني بالحق كذلك في الرجوع عن الموافقة على معالجة معطياته الشخصي

مضمون الولادة اول وثيقة تجريبية:

وللعلم فإن اول وثيقة تجريبية هو مضمون الولادة ، إذ يمكنك الآن بصفة مجانية الحصول على هويتك الرقمية على الجوال “ء- هوية” Mobile ID والتي تسمح بالولوج الآمن والمؤمن للبوابات الحكومية والخدمات الإلكترونية وإستخراج الوثائق الإدارية الرسمية عن بعد على مدار الساعة ودون موجب للتنقل إلى المقرات الإدارية.وللتأكيد فإن الحصول على هويتك الرقمية على الجوال يمكن التذكير بالمراحل التالية :
• سجل دخولك الآن إلى الموقع
• إتبع الإجراءات وإدراج المعلومات المطلوبة منك بالموقع
• أخيرا، تنقل إلى أقرب وكالة تجارية تابعة لمشغل الاتصالات الخاص بك لإستكمال الإجراءات والحصول على خدمة الهوية الرقمية.مع الملاحظة فإن رقم الهاتف الجوال يجب أن يكون مسجلا بإسمك وللتأكد من ملكية رقم الهاتف أطلب الخدمة#186*

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *