د. إيلي كوهين حضرية : طبيب تونسي/فرنسي وناشط سياسي اشتراكي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 24 أوت من سنة : 1987 – د. إيلي كوهين حضرية، طبيب تونسي/فرنسي وناشط إشتراكي لعب دوراً هاماً في استقلال تونس.

  • الدكتور إيلي كوهين حضريّة : ولد في 8 ديسمبر 1898 – توفي 24 أوت 1987، (89 سنة)
  • ينحدر من عائلة يهودية تونسيّة. زاول دراسته الابتدائيّة والثانويّة بمعهد كارنو والجامعية بكلّية الطّب بليون حيث تحصل على الجنسية الفرنسية. وعند رجوعه إلى تونس سنة 1923، بادر بالانخراط في الفيدرالية الاشتراكية وانتخب كاتبا عامّا لها من سنة 1927 إلى سنة 1938، ثم من جديد بعد فترة قصيرة إلى سنة 1948, ومن سنتي 1951 إلى 1956.
  • يعتبر إيلي كوهين حضرية من تلك الفئة المستنيرة التي حاولت إلى حدّ بعيد تحقيق المصالحة بين العناصر البشرية المتباينة والشّعوب المختلفة. وتشهد على ذلك نضالاته السّياسية ومقالاته الصّحفية، إذ ثابر على تحرير افتتاحيات الصحيفتين : “تونس الاشتراكية” و”الأخوّة” ثم أسهم بعدّة دراسات في “المجلّة الاشتراكية”، وصحيفة “Le Populaire” لسان الحزب الاشتراكي بفرنسا. وقد عالج بعمق ودراية المشكلة الاستعمارية بوجه عام والقضيّة التّونسية بوجه خاص، ولم يتخلّف في أيّ مناسبة (عند انعقاد النّدوات والمؤتمرات الوطنيّة الفرنسية للحزب الاشتراكي وبالخصوص في أثناء سنوات القمع والاضطهاد التي سلّطت على الحركة الوطنية التّونسية من سنة 1952 إلى سنة 1954) عن التّذكير بالوضع السّائد عهدئذ في تونس والتعجيل بإيجاد حلّ سياسي للمشكلة المطروحة.
  • وتشهد مُساجلاته الكثيرة مع الوطنيين التّونسيين في الثّلاثينات والأربعينات والخمسينات من القرن العشرين على نقاط الالتقاء والاختلاف. فقد تعلّم الكثير من هذا الاحتكاك وأعطى أيضا الكثير. ويُعتبر كتابه : “ذكريات شاهد اشتراكي” من المصادر المهمّة لدراسة تاريخ الحركة الوطنيّة التونسيّة ودراسة تاريخ تونس المعاصر “قضيّة تصفية الاستعمار”. وقد مكّنته معرفته الجيّدة للواقع التّونسي من القيام بدور مفيد في ربط العلاقات وتوثيق الحوار بين الحزب الاشتراكي الفرنسي من جهة (آلان سافري، روبار فردي، أورست روزنفلد، كرستيان بينو، وبين الحزب الحرّ الدّستوري الجديد من جهة أخرى ممثلا في الزّعماء الحبيب بورقيبة، الهادي نويرة، جلّولي فارس…).
  • غادر البلاد التّونسية سنة 1975 واستقرّ بباريس حيث توفّي يوم 24 أوت 1987.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *