خاص :لقاء حصري لموقع الحدث مع مخرج فيلم  “الأم السورية ..  شمس لاتغيب ” عوض القدرو

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

يوشك المخرج السوري  عوض القدرو   من الإنتهاء من العمليات الفنية والمونتاج لفيلمه المتوسط الطول   ” الأم سورية .. شمس لاتغيب “
والذي يعتبر من أفلام الديكودراما  حيث قام المخرج عوض القدرو  بكتابة سيناريو  الفيلم أيضاً  وهو مقتبس عن رواية   ” يوم ليس كباقي الأيام  ”  ل كفى ثابت كنعان .
و مع العلم أن تصوير الفيلم قد انتهى منذ حوالي الشهرين و خلال فترة قصيرة سيكون جاهزاً للعرض .
يعتبر فيلم ” الأم السورية ..  شمس لاتغيب “
عمل فني صعب بتصوره وتركيبته السينمائية  كونه يستند إلى  صوت وصورة وأحداث وشخصيات حقيقية .
الفيلم يُصوّر أدق التفاصيل لواقع سوري  معاش .. الواقع المرير الذي فرضته الحرب الطاحنة في سورية  بما تحمل من آلام وتضحيات لقصص أبحرت عميقاً في ذواتنا الداخلية وفي نفوس الأمهات السوريات اللواتي فقدن من أحببن كثيراً كرمى وطن أحبوه أكثر  وانتموا إليه بأرواحهن الصافية المتفانية .
فيلم يرصد واقع فُرض بالإكراه  و وُلد من رحم وعمق التجربة الإنسانية  ومن صميم معاني التضحية و من روح الإستثناءات  والعموم  ومن جوهر التفاصيل .
استطاع مخرج الفيلم من خلال هذا الفيلم أن يروي لنا بعمومية تامة  الفكرة المقدسة  للتضحية والشهادة  هو  لم يتكلم عن أم سورية معينة أو أم شهيد معينة بل أخذ بعين الإعتبار أن الحالة المطروحة  تعني كل الأمهات السوريات  .. فكن  كُلهن أم واحدة لكل شهداء الوطن سورية .
وأضاف  أن فكرة الفيلم  ليست رحلة مشقة وعذاب وحرب فقط ولكن مسيرة الإنسان السوري في رحلة صموده أمام   الحرب الظالمة التي عاشتها سورية  فهي رحلة اكتمال وطني سوري مدهش .. ادهش العدو قبل الصديق .
و يصف  ” القدرو ”  أوقات التصوير بالممتعة والمؤثرة والمتعبة في آن واحد حيث  استغرق العمل   وقتاً طويلاً و جهداً  كبيراً و مشقة حيث جالت كاميرته مايقارب ٢٠٠٠ كم  إلى الأماكن التي سطّر فيها رجال المؤسسة العسكرية السوريةالكريمة  أروع الأساطير  .. لتكتب النصر المكتسب  بحق  بحروف من دماء سورية نقية طاهرة روت الأرض  وازهرت نصر مجيد ..
من المشاهيد العظيمة عندما تحاور  أمهات الشهداء التراب  الذي رواه أبناءهن بدمائهم الطاهرة .
وبحسب كلام   “القدرو ”  فإن  ١١  عاماً من الحرب لاتعني شيئاً من عمر شعب اعتاد أن يعيش ويتأقلم ويبني ويحارب في أقسى الظروف   .. فهذا قدر سورية أن تحارب وتكافح لتنال نصيبها من الحياة الكريمة .
أما عن مشاهد الفيلم والتفاصيل .. فيقول  “القدرو ” لايمكننا التحدث عنها ضمن بضع سطور  فعند المشاهدة ستكون الصورة أبلغ وأقوى وأصدق 
وعند سؤالنا  المخرج عن فحوى الفيلم  فكان جوابه  ” لا أعرف ماذا يجب أن أقول عنه ولكن الذي أستطيع قوله  أنا سأدع لكم  الصورة  تتكلم عن الفيلم و ستخبركم عن كل شيئ و عن النصر السوري العظيم بفضل شهداء ورجال الجيش العربي السوري .
ومن الجدير بذكره أن فيلم  “الأم السورية ..  شمس لاتغيب”  هو الرقم ١١  ضمن الأفلام التي قام بإخراجها السوري عوض القدرو  بالإضافة لإخراجه حوالي ٤٠ حفل افتتاح ثقافي وسياحي في كل أنحاء سورية .
بالإضافة لإعداده العديد من الساعات والبرامج التيلفزيونية حول مواضيع مختلفة في السينما و التاريخ والتراث والسياحة 
شكر  “القدرو ” بدوره  وزارة الثقافة متمثلة بشخص معالي وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح لدعمها ومساندتها للمشروع الثقافي والسينمائي السوري  والمؤسسة العامة للسينما التي قامت برعاية إنتاج  هذا الفيلم بكل جرأة ونبل
و أيضا الأستاذ مراد شاهين المدير العام للمؤسسة العامة للسينما الذي تبنى الفيلم وقدم كل الدعم اللازم
وأيضاً خص شكر كبير لوزارة الدفاع بكافة مؤسساتها التي سهلت عمليات تصوير الفيلم .
فريق عمل الفيلم
الإشراف العام   مراد شاهين
سيناريو وإخراج  عوض القدرو
مدير التصوير والإضاءة   نائل تركماني
مدير شؤون الإنتاج السنيمائي   مهند ابراهيم 
مدير الإنتاج  مغيث ديب
الموسيقى التصويرية  نزيه أسعد
مهندس الصوت  م. ابراهيم الصباغ
قراءة التعليق   لبابة يونس
المونتاج   دلامة الحسين
الأشعار  حسين الخطيب
فوكس بولر    تمرس تمرس
مساعد مصور   نورس زهرة
مشرف اضاءة فايز مقشاتي
تصوير فوتو غرافي    كرم علي
مراجعة لغوية     هيام ابراهيم
مكياج     وداد عدوان
مساعد انتاج     أمجد يونس
الترجمة للانكليزية سماح قاضي أمين
علاقات عامة    هلا اللحام
مسؤول ار تباط   فاطر سليمان
مساعد مخرج في العمليات الفنية ريم الأسعد
غرافيك وتيترات   وتلوين آلان عرفات
ملابس   هيام الزاعور
وقد علمت مصادرنا أن المخرج عوض القدرو سيخوض قريباً تجربته الاخراجية الدرامية الأولى من  خلال عملين دراميين  حيث قام أيضاً بكتابة سيناريو هذين العملين وسيتم الإعلان عنهما لاحقاً .

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *