صلاح الدين العمامي : مهندس فلاحي تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

توفي في مثل هذا اليوم 16 نوفمبر من سنة : 1986 – صلاح الدين العمامي، مهندس فلاحي تونسي، له إسهامات هامة في مجال البحث العلمي الفلاحي كدراسة المشكلات الفلاحية للمناطق الجافة وشبه الجافة وبالخصوص أبحاثه في مسألة الجفاف الزراعي وكيفية التحكم فيه.

  • صلاح الدين العمامي : ولد في 20 جانفي 1936 – توفي في 16 نوفمبر 1986 (50 سنة).
  • ولد بصفاقس. وهو أصيل منطقة المكناسي. درس بالمعهد الثانوي بصفاقس حيث تحصل بمعهد الذكور سنة 1957 على شهادة الباكالوريا في الرياضيات، ثم دبلوم الدراسات العربية للمعهد الصادقي. ثم أمضى سنتي 1958 و1959 ببوردو في دورة تحضيرية بمعهد “مونتاني” لدخول المدارس الفلاحية العليا، وهو ما مكّنه سنة 1959 من الالتحاق بالمعهد الوطني للفلاحة بباريس؛ وقد قضى هناك السنوات 1959 – 1962 وأحرز في ختامها دبلوم “مهندس فلاحي” مع تخصص في مجال “المناخ الحيوي”.
  • انتمى خلال دراسته بفرنسا إلى الحزب الشيوعي التونسي ضمن خلية باريس وشارك في المؤتمر السادس للحزب في ديسمبر 1957، حيث اختلف مع توجّهات القيادة وانشق عنها صحبة عز الدين مبارك ومنصف القرقوري ومنجي بن حميدة وحافظ ستهم وحمادي كمون وأحمد العواني…ثم تدعّمت هذه المجموعة بالتحاق جلبار نقاش ومنذر القرقوري وعزالدين بشاوش وعلي عطية… واتّهمت هذه المجموعة قيادة الحزب الشيوعي بــ”مهادنة النظام البورقيبي”.
  • ثمّ كوّن صلاح الدين صحبة المنشقّين في باريس ما أصبح يعرف بــ”المجموعة الماركسية” التي نشرت جريدة “الكفاح”…
  • طبعا كان ذلك أثناء الفترة الطلابية، أمّا بعد التخرّج فقد انفرط عقد المجموعة، فمنهم من التحق بمجموعة “برسبكتيف”، ومنهم من عاد إلى الحزب الشيوعي، ومنهم من أصبح من كبار كوادر الدولة التونسية مثل المهندس صلاح الدين العمامي.
  • التحق صلاح الدين بعد عودته من فرنسا سنة 1962 بالمعهد الوطني للبحوث الزراعية التونسي برتبة مهندس أوّل، واشتغل هناك لمدّة سنتين (1962 – 1964) إلى أنّ عيّن سنة 1964 مديرا لمخبر “المناخ الحيوي”؛ وقد شغل في الوقت نفسه خطة الممثل التونسي في مشروع المنظمة الأمميّة للتغذية والزراعة المسمى “التخطيط المتكامل لتونس الوسطى”.
  • وفي سنة 1971 تمّت ترقيته إلى رتبة مهندس رئيس. ثم كانت تسميته سنة 1974 مديرا لمركز بحوث الهندسة الريفية. وقد شغل في الوقت نفسه وظيفة مدير مشروع “تحسين كفاية الري والتصريف” الذي اعتبر مشروعا إقليميّا رائدا أنجز بالتعاون بين مركز بحوث الهندسة الريفية واليونسكو ومنظمة التغذية والزراعة. ومازالت نتائج أبحاث هذا المشروع تعتبر مرجعا على المستوى الدولي في مجال استعمال المياه المالحة في الرّي. وقد رُقي صلاح الدين العمامي إلى رتبة مهندس عام سنة 1979.
  • يرى صلاح الدين العمامي أنّ السياسة الفلاحية التي وضعت عند استقلال البلاد قد اهتمت أساسا بتوفير حاجات التجمعات السكنية والسياحية الكبرى من الماء الصالح للشراب وتكثيف الفلاحة ذات المنتوجات التصديرية. فكانت نتيجة هذه السياسة الفلاحية قطاعية (حوامض، باكورات، تمور) لا تعكس الحاجات الغذائية الأساسية الداخلية وبذلك “أخذت السياسة المائية اتجاها تجاريا قطاعيا يخضع لتقلبات الأسواق الخارجية ولا يضمن لا الأمن الغذائي للبلاد ولا مورد رزق قار للفلاحين…”. أمّا مجال البحث العلمي الفلاحي فقد اتّسم بفقدان سياسة طويلة المدى وقلّة عدد الباحثين وغياب قانون تنظيمي للقطاع زيادة على اعتماد التكوين في مرحلة التخصص على المعاهد والكليات الأجنبية. هذا إضافة إلى أنّ الموروث الفلاحي من تقاليد مائية وبذور متعددة الأصناف ومتلائمة مع البيئة التونسية.
  • وكانت وفاة صلاح الدين العمامي يوم 16 نوفمبر 1986 إثر مرض ألم به في السنوات الأخيرة من حياته.
  • أصدر البنك المركزي التونسي مؤخرا ( 28 أفريل 2022) ورقة نقدية جديدة من فئة 5 دينارات تحمل صورة الفقيد.

أسامة الراعي

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *