في اليوم العالمي دون هاتف جوّال ، تظاهرات توعويّة حول الوقاية من مخاطر الإدمان الإلكتروني والتعرّض المفرط للشاشات

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

هل بإمكانك عدم استعمال الهاتف الجوال ليوم واحد ؟ كيف سيمر يومك دون خدمات الهاتف !؟
العديد من وسائل الإعلام في تناولها لهذا الموضوع، تساءلت عن إمكانية الاستغناء عن الهاتف ليوم واحد فقط، وأشارت إلى أن الأمر يبقى صعبا نظرا لمكانته في الوقت الراهن في الحياة الاجتماعية والمهنية . هذا السؤال يتم طرحه في هذه المناسبة ، حيث أقر المنظمون للأيام العالمية في منظمة الأمم المتحدة أيام 6، 7، 8 فيفري ليعيش البشر في كل أنحاء العالم بدون جوال ذكي فلقد تطور الإدمان على الهاتف المحمول كثيرًا من حولنا.لذلك يساعد هذا اليوم دون الهاتف المحمول الجميع على إدراك مضاعفات ذلك وانعكاساته السلبية على الصحة النفسية والجسدية ، مع الآمل ، إلى استخدام وسائل تواصل سليمة وأكثر ذكاءً.

مخترع أول هاتف محمول بالعالم: اتركوا أجهزتكم وعيشوا حياتكم

أعرب مخترع أول جهاز هاتف محمول في العالم مارتن كوبر، البالغ من العمر 92 عامًا ، عن ذهوله من مقدار الوقت الذي يهدره المستخدمون حاليًا على هواتفهم، وطالبهم بعدم الإفراط في استخدام هواتفهم المحمولة، ناصحًا بأن يستمتعوا ويستفيدوا من أوقاتهم وحياتهم بشكل أفضل، بدلًا من إهدار الوقت على الهواتف،
علما وأنه في عام 1973، اخترع كوبر أول هاتف محمول في العالم، حيث كان يعمل في شركة موتورولا منذ أكثر من عشرين عاما، وكان محبطًا بسبب تزايد شعبية هواتف السيارات، والتي كانت تستدعي أن يقضي البعض الكثير من الوقت في السيارة لاستخدام الهاتف. وأضاف كوبر ، أنه توصل بعد ذلك إلى فكرة صنع هاتف محمول يمكن استخدامه داخل السيارة أو خارجها وفي أي مكان أثناء تواجدهم في الخارج وأداء المهمات ومن الطريف أن كوبر ذكر أنه قبل أن يركز على ميكانيكا الهاتف المحمول، تخيل كيف سيبدو شكل الجهاز، قائلاً إنه يريد أن يكون “صغيرًا بما يكفي لوضعه في الجيب، ولكن في الوقت نفسه يسمح حجمه بأن يوضع على الأذن ويلتقط الصوت من الفم”.
ويباهي كوبر بأن أكبر إنجازاته يتمثل في أن كل شخص أصبح لديه رقم هاتف خاص به، حيث إنه حتى ذلك الوقت كانت أرقام الهواتف مرتبطة بأماكن مثل منزل أو سيارة أو مكتب.ضخت موتورولا لاحقًا الملايين في مشروع كوبر واستغرق الأمر من كوبر وفريقه ثلاثة أشهر فقط لصنع الهاتف، نظرًا لاستخدامهم تقنية مماثلة لطريقة تصنيع أجهزة الاتصالات الخاصة بقوات الشرطة . و بمجرد اكتمال الجهاز،كان يزن 910 غرامات ويبلغ طوله 25 سنتيمترا، في حين كانت البطارية تكفي للتشغيل لمدة 25 دقيقة فقط، وتستغرق 10 ساعات لإعادة شحنها.
و في 3 أفريل 1973، أجرى كوبر أول مكالمة هاتفية على الإطلاق باستخدام جهاز الهاتف المحمول، حيث قرر الاتصال بمنافسه جويل إنجل، الذي كان يعمل كمهندس رئيسي . تم إجراء الاتصال وقتئذ من الهاتف المحمول لكوبر أثناء تواجده في الهواء الطلق أمام حشد من المراسلين الصحافيين في وسط مانهاتن، بينما تلقى المهندس إنجل المكالمة على خط أرضي. بادر كوبر منافسه قائلًا: “جويل، هذا مارتي. أنا أتصل بك من هاتف محمول، هاتف محمول حقيقي محمول باليد”، و رغم تصنيع أول هاتف محمول في مدة لا تزيد عن 90 يوما إلا أنه لم يصل إلى الأسواق إلا بعد عشر سنوات، إذ تم طرحه للجمهور في عام 1983 بسعر بلغ 3995 دولارًا.

المبدأ الرئيسي والتطورات في الهاتف الجوال

المبدأ الرئيسي في الهاتف الجوال يعتمد على دائرة استقبال وإرسال عن طريق إشارات ذبذبة عبر محطات إرسال أرضية ومنها فضائية تماما مثل إشارات المذياع لكن الخلوي وشبكاته الأرضية يختلف عنهم وإشارات ذبذبية مثل رسم القلب تصاعدي وتنازلي وهي قوية جدا تصل إلى 20 MHz إرسالا واستقبالا في الثانية الواحدة أما عن طريقة الاتصال فتكون عن طريق دائرة متكاملة تكمن في المحمول الشخصي والسويتش الرئيسي الخاص بالشركة والخط (بطاقة السيم) وهي بطاقة صغيرة بها وحدة تخزين صغيرة جدا ودقيقة ووحدة معالجة تخزن بها بيانات المستخدم الذي يستخدمه للاتصال بالآخرين أما عن خواص المحمول فيتكون من دائرة استقبال وإرسال ووحدة معالجة مركزية وفرعية ورامة وفلاش لتخزين المعلومات ويمكن كتابة الرسائل القصيرة والاستمتاع بخواص المحمول وهي:
الاتصال بالآخرين ورؤيتهم عن طريق الجيل الجديد من الأجهزة dct4 المزودة بكاميرات دقيقة.
يمكن إرسال الرسائل القصيرة لأي مكان في العالم. كذلك الاستماع إلى ملفات صوتية بامتدادات مختلفة (مثل ogg. wav. mp3) والاستماع إلى المذياع ومسجل صوت وغيرها من الألعاب المشتركة بين الأجهزة وعبر خطوط الشبكة .
ولقد تطور الهاتف الجوال جدا لدرجة وجود جوالات الآن على شكل ساعة يد كما كان في أفلام الخيال العلمي قديما وتحتوي علي كافة امكانيات الهواتف المحمولة الذكية مثل خدمة الإنترنت وخدمة تحديد المكان بالأقمار الصناعية وجميع الخدمات الأخرى.

مخاطر وسلبيات الإستغلال المفرط للهاتف الجوال:

ورغم ما يتيحه الهاتف الجوال من إيجابيات كالاتصال مع أي شخص تعرف رقم هاتفه الجوال أو يمكنه الاتصال بك. من أي مكان بالعالم ، عبر محادثة صوتية، أو بصورة مباشرة، أو الرسائل النصية، أو إرسال الوسائط المتعددة لإرسال الصور والحصول على معلومات مثل الأخبار، وتوقيت الرحلات والكثير من المزايا.فله سلبيات إذ أن الهاتف الجوال قد صدرت عنه عدة دراسات تؤكد أن التعرض بشكل كبير لذبذبات البث أو وضع الهاتف نفسه بجانب قلب الإنسان مثلا قد يضر بصحته وأحيانا يؤدى إلى حدوث أعطال بأجهزة تنظيم ضربات القلب وبذلك يتعرض الجسم لمخاطر صحية ومنها في مجال الأشعة، ويجب عدم التساهل أو التقليل من المخاطر الناجمة عن الإشعاعات الصادرة عن الهواتف المحمولة. فقد توصلت دراسة إلى نتائج سلبية لمستخدمي الهواتف المحمولة، إذ اكتشفت أضرار يسببها الهاتف عبر التعرف على التغيرات البيولوجية التي تحدثها موجاته في أداء خلايا الجسم. وقال خبير في الأشعة إن الموجات الصادرة عن المحمول تؤثر بشكل أو بآخر على نظام البروتين (فامنتين) الموجود في خلايا جسم الإنسان مما يعرض هذه الخلايا لتغيير طريقة عملها وفاعليتها. وأضاف أن موجات الهاتف المحمول يمكن أن تغير من وظيفة الخلايا، وهو ما يؤدي إلى تعطيل أو إحداث توترات كيميائية في هيكل الخلية مما يساهم في احتمال الإصابة بأورام سرطانية خاصة في منطقة الدماغ. وأن الإشعاعات الصادرة من الأجهزة الخلوية تؤثر بشكل مباشر على بروتين أكتين” وهو أحد الأجزاء الرئيسية للخلية وهيكلها. وأشارت دراسة أمريكية جديدة من جامعة واشنطن حذر فيها الخبراء من خطورة استخدام الأطفال للهاتف الجوال. و أوصوا بعدم ترك الجوال في أيدي الأطفال صغار السن كأداة للعب لأن خلايا المخ في هذا السن تنمو بسرعة، ويؤدي تعرضها للموجات الكهرومغناطيسية إلى مخاطر صحية. وأوضحوا أن الأطفال أكثر الفئات السنية التي تتأثر بسبب التعرض لموجات كهرومغناطيسية وخصوصاً في منطقة الرأس، مؤكدين على أن الموجات الكهرومغناطيسية قد يكون لها آثار سلبية على الطفل والجنين، كما أكدوا على عدم تعرض الأمهات الحوامل بشكل مكثف لموجات الهاتف الجوال حتى يثبت أن استعمالهُ آمن.
تلك هي تداعيات موجات الهاتف الجوال على الإنسان فما بالك على التجهيزات والآليات الحيوية فيقال لركاب الطائرات عادة أن الهاتف المحمول وغيره من الأجهزة الإلكترونية الشخصية المحمولة تؤدي إلى تشويش على الأجهزة والأنظمة الإلكترونية الحساسة على متن الطائرة، مما يُسبب خطرًا على سلامة رحلة الطيران. وقد أكدت دراسة صدرت سنة 2013، أنه يمكن للخطوط الجوية أن تسمح لركابها باستخدام الأدوات الإلكترونية المحمولة أثناء جميع مراحل الطيران ولكن مع بعض القيود.
من ذلك الروتين المتعلق بالطيران الجوي وقواعد طائرات الركاب كمثل وجوب رفع ستائر النوافذ حتى يمكن من معرفة ما إذا كانت هناك حالة طارئة، كما يجب وضع المقاعد في وضع القائم وإغلاق الطاولات ، حتى يتمكن الركاب من الخروج من صف المقاعد بسرعة، ويجب ضبط الهواتف المحمولة على وضع الطيران حتى لا تسبب حالةً طارئة للطائرة إذن، مع وجود هذه المعايير العالمية المعمول بها، استمرت صناعة الطيران في حظر استخدام الهواتف المحمولة؟ كذلك تكمن إحدى المشكلات في شيء قد لا تتوقعه هو التداخل الأرضي.فترتبط الشبكات اللاسلكية بسلسلة من الأبراج؛ ويمكن أن تصبح الشبكات مثقلة بالأعباء إذا كان الركاب الذين يحلقون عبر هذه الشبكات الأرضية يستخدمون جميعا هواتفهم ترجع المخاوف المتعلقة بالسلامة لحقيقة أن الهواتف على ارتفاع أكثر من 10 آلاف قدم في الجو تحاول الوصول إلى أي شبكة من الأبراج المتعددة، وهذا الأمر قد يُضعف الشبكات الأرضية ولكن هذا الأمر لن يتسبب بأي ضرر للطائرة.وبالتالي فالمسألة لا تتعلق باحتمال إسقاط الهاتف المحمول للطائرة، فالأمر يتعلق بالطائرة نفسها حيث يتسبب الأمر بضرورة بذل المزيد من الجهد للطيارين في أثناء المراحل الحرجة من الرحلة، وهي مراحل الإقلاع والهبوط التي تتطلب مستوى عاليا من التركيز”.وتبقى الاتصالات الصوتية عبر الهواتف المحمولة محظورة بموجب قواعد لأسباب تتعلق بالسلامة، فهي تحظر أي شيء يصدر عنه إشارة بما في ذلك الهواتف المحمولة”

التوعية بمخاطر الإدمان الإلكتروني وضرورة ترشيد استعمال الهواتف الجوّالة:

تلك هي جملة من المعطيات نوردها في اليوم العالمي دون هاتف جوال للاستئناس بها والتفاعل مع مضمونها وتعميمها للاستفادة منها خاصة في إطار التظاهرات التي تقام بمناسبة هذا اليوم التحسيسي، الموافق للسادس من فيفري من كلّ سنة ، ومواصلة لفعاليات الأيّام الوطنيّة للتّثقيف الصحّي بالأوساط التربويّة، فقد نظّمت الإدارة الجهويّة للصحّة بنابل تظاهرات تحسيسيّة وتوعويّة حول الوقاية من مخاطر الإدمان الإلكتروني والتعرّض المفرط للشاشات وذلك بعدد من المدارس الإبتدائيّة والإعداديّة والمعاهد الثانويّة بمعتمديّات نابل وقربة ومنزل تميم وقليبية وتاكلسة والهواريّة وسليمان من ولاية نابل.و تمحورت الأنشطة التّثقيفية التّي أمّنها الإطار الطبّي والصحّي بمصلحة الطبّ المدرسي والجامعي حول التوعية بمخاطر الإدمان الإلكتروني وتأثيره على المستوى الذّهني والفكري للأفراد وعلى سلوكهم العائلي والإجتماعي وضرورة ترشيد استعمال الهواتف الجوّالة والشّاشات وتعاطي الأنشطة الرياضيّة والترفيهيّة الأخرى.كما تخلّلت اليوم المفتوح عيادات مختصّة في الصحّة النّفسيّة والتغذية وتقديم مجموعة من الحصص التّثقيفيّة حول أنماط التغذية المتوازنة والسّلوك الصحّي السّليم.

تظاهرات تحسيسيّة وتوعويّة حول الوقاية من مخاطر الإدمان الإلكتروني موجهه للناشئة

صور تبرز تفاعل الناشئة مع التوعية داخل الأسرة بأخطار الهاتف الجوّال وتوجيه الأبناء نحو استغلال اوقات الفراغ في أنشطة مفيدة كالمطالعة

ملاحظة تسلسل الصور الثلاث السابقة الهدف منها إبراز تفاعل الطفل مع توجيهه حيث قمت بتحسيس حفيدتيّ لمار وميّار ومكنتهما من كتاب ، لذا رفضتا الهاتف الجوال ابعدتاه ليكون الكتاب بين أيديهما وفي ذلك رسالة توعية …

وبدوري أتولى توجيه رسالة من خلال الصور الموالية من حيث إشارة إلى رفضي للهاتف الجوال من خلال محاولة إبعاده …

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *