حبيب قلحية، بطل أولمبي تونسي في الملاكمة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 14 ماي سنة : 1939 – حبيب قلحية، بطل أولمبي تونسي في الملاكمة.

– حبيب قلحية : ولد بالقيروان في 14 ماي 1939 – توفي في 25 ديسمبر 2011، (72 سنة).
– هو أول رياضي تونسي يتحصل على ميدالية أولمبية، وأول ملاكم تونسي متحصل على الميدالية البرونزية في الملاكمة لوزن ما دون 63.5 كلغ في الألعاب الأولمبية الصيفية 1964 بطوكيو.
– وكان قلحية قد فاز في ألعاب طوكيو على الهولندي “فيم غيرلاش” ثم على النيبالي “اوم برازاد بون” بالضربة القاضية في الجولة الأولى، ثم الكوبي “فيليكس بيتانكور” بالضربة القاضية أيضا في الجولة الأولى قبل أن ينهزم في نصف النهائي أمام الروسي “يافجيني فرولوف”.

– وكان حبيب قلحية قد تحصل في بداية مسيرته، على أول ميدالية في ليبيا أثناء تظاهرة عالمية وبمشاركة عديد البلدان. وتحوّلُ قلحية الى ليبيا للمشاركة في هذه التظاهرة كان وليد الصدفة؛ بعد أن تحول الملاكم عزوز بشير الذي كان سيمثّل تونس في هذه التظاهرة الى مصر للمراهنة على البطولة الإفريقية وهو ما فسح المجال أمام حبيب قلحية لتعويضه لينجح في أول مشاركة فعلية له ويتوج بالميدالية الذهبية.
– وفي نفس السنة شارك في الألعاب المتوسطية بلبنان وفاز مرة أخرى بالميدالية الذهبية بعد انتصاره في الدور النهائي على ملاكم مغربي بالضربة القاضية، وقد سبق لحبيب قليحة أن تبارى ضد العملاق صادق عمران الذي كان محترفا وفي أوج عطائه وانهزم أمامه بصعوبة كبيرة.

– قبل وفاته سنة 2011 عانى الحبيب قلحية كثيرا من المرض؛ فقد أصابه مرض الزهايمر مما جعل الجميع يهجره باستثناء بعض الأصدقاء القلائل الذين لازموه حتى مماته.
– البطل الأولمبي حبيب قلحية الذي تنكر له القدر وأدارت له الحياة بظهرها أيام عجزه ومرضه، لم تشفع له الميداليات والشهادات بكل أنواعها والتي شرّف بها الراية الوطنية.

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *