المهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع الدورة السادسة من 11 الى 25 جوان 2023

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

تنتظم الدورة السادسة للمهرجان الدولي لفن السيرك وفنون الشارع بتونس من 11 الى 25 جوان 2023.

وتُسجّل هذه الدورة مشاركة 12 بلدا هي تونس وموريتانيا وإيطاليا والبرتغال واسبانيا والسينغال وبوركينا فاسو والكوت ديفوار والكامرون والأرجنتين والشيلي والبيرو.

وتجوب هذه الدورة 10 ولايات ستُستهلّ من مدينة المرسى بولاية تونس يوم 11 جوان، ثم ينتقل المهرجان إلى ولايات بن عروس (12 جوان) وسليانة (14 جوان) وصفاقس (16 جوان في جزيرة قرقنة) والمهدية (17 جوان) وسوسة (18 جوان) وأريانة (21 جوان) والكاف (22 جوان) وبنزرت (24 جوان)، ثمّ يسدل الستار على هذه الدورة من ولاية زغوان يوم 25 جوان حيث سيحتضن معلم معبد المياه بزغوان المدينة العرض الختامي.

ويتضمّن العرض الدولي الرسمي للمهرجان، الذي سيجوب الجهات المذكورة، مجموعة من الألعاب البهلوانية الخطرة كالمشي والتّأرجح على الحبال واستعمال الدراجة ذات العجلة الواحدة والألعاب الاستعراضية بالنار والاعتماد على بنية العضلات لتركيز هرم بشري وغيرها من الألعاب البهلوانية والمهارات الفردية والثنائية والثلاثية التي تحبس أنفاس المشاهدين على مدى ما يزيد عن 90 دقيقة.

وإلى جانب العرض الدولي الرسمي، تمّت برمجة مجموعة من العروض الموازية في هذه الجهات، إلى جانب مجموعة من الأنشطة والفقرات الأخرى التي دأب المهرجان على تنظيمها سنويا على غرار قرية الفنون التي تتضمن ورشات تدريبية حول فنون السيرك وجولات افتراضية في المواقع الأثرية وكذلك تنظيم عروض تنشيطية متنوعة لفائدة الأطفال والكهول.

 

ويحظى 20 فنانا من محترفي فن السيرك بإقامة فنية على مدى أسبوع، حيث سيكتسبون أهم المهارات في هذا الفن إلى جانب تطوير أدائهم وتبادل الخبرات مع المكوّنين الأجانب. أمّا المهتمّين الهواة بفن السيرك، فسيتمّ تمكينهم من تربص مفتوح في فن السيرك على مدى أيام 18 و19 و20 جوان بدار الثقافة ابن رشد بالمحمدية من ولاية بن عروس.

ويحرص هذا المهرجان في دورته السادسة على تقديم محتوى جديد وراقٍ يلبي انتظارات الجمهور وعشاق فن سيرك الشارع من خلال العمل علي التكوين والإقامات الفنية التي من شأنها أن ترتقي بفن السيرك في تونس وتُروّج له نحو العالمية.

وتأسس المهرجان الدولي لفن السيرك و فنون الشارع سنة 2018، وهو يعتبر الأول من نوعه في العالم العربي وافريقيا. وتنظّمه سنويا “بابا روني لفنون السيرك”.

 

سيرك باباروني

  تقديم عام:

التأسيس:

باباروني هي مجموعة شبابية تأسست سنة 2008 تعنى بفنون السرك و تنشط المجموعة منذ تاريخ تأسيسها في تقديم عروض فرجوية داخل كامل تراب الجمهورية  و كانت المجموعة قد تلقت  تكوينا مع تربص مغلق  بألمانيا ساهم من تطوير قدراتها في هذا المجال كما اكسبها خبرة من خلال الاحتكاك بفرق مختلفة من كامل أنحاء العالم  و.  و تم تأسسها كشركة  إداريا سنة  2013و قد شارك سيرك باباروني في جل المحافل الفنية والمهرجانات الدولية التي تقام بتونس وعدد من المهرجانات في الخارج.

الاختصاص:

تختص شركة باباروني بكل ما له علاقة في فنون السيرك و البهلوانيات مجال عملها ينقسم إلى أربعة اختصاصات :

العمل الفني الداخلي :

يكون هذا العمل داخل القاعات  و المسارح المغطاة تقدم داخله عروض تمزج بين المسرح و الرقص و التعبير الجسماني و البهلوانيات مع العمل على التركيز على الموسيقى و التصميم المتطور للأضواء لإنشاء عمل فني متكامل يصور موضوعا و يعالج قضية فنية معينة.

العمل الفني الخارجي :

يكون هذا العمل عادة في مسارح الهواء الطلق أو في الساحات العامة و هذا ما يميز عمل باباروني هو تقديم العروض الفنية و الفرجوية في جميع الأماكن على اختلاف خصوصياتها … و يكون العمل أيضا مرتكزا على الإبداع الفني و الفرجوي

العمل التنشيطي:

يكون هذا العمل عادة موجها نحو الأطفال  كعمل تنشيطي بالأساس يجمع بين الفرجة و المتعة و الضحك  ايضا العمل التنشيطي هو مرتكز على البهلوانيات و فن المهرج و يكون العرض إما داخل القاعات أو في المدارس أو دور الأطفال أو ال اماكن المخصصة لمثل هذه النشاطات

العمل الاجتماعي :

هذا النوع من العمل يكون عادة موجه إلى المدارس التي ترزح تحت نير التهميش و الإهمال في المناطق الداخلية و أيضا مراكز إعادة تأهيل الطفولة و مراكز الإصلاحية و المراكز المختصة في تأطير أصحاب الاحتياجات الخاصة و هذا العمل في مجمله مجاني يكون بالاشتراك مع مؤسسات الدولة او الجمعيات الخيرية و المنضمات الدولية

الأهداف :

تهدف المجموعة إلى استقطاب اكبر عدد ممكن من الشباب بغية الإحاطة بهم تربويا و نفسيا و اجتماعيا و ذلك بالاعتماد على برنامج متكامل الغاية من وراءه تأطير و تكوين الشباب و الدفع به نحو التطوير من قدراته و تفادي الانزلاقات الخطيرة التي تحيط به ( الانحراف و التطرف).

كما تسعى المجموعة الى نشر ثقافة السرك ليكون رافد من روافد الثقافة التونسية و المساهمة في جعل منطقة  المحمدية منارة إقليمية  للفنون و مهد لثقافة السرك و البهلوانيات

من الأهداف الإستراتيجية أيضا للمجموعة اكتساح  الأسواق  العربية و الإفريقية و إشعاع تونس كقطب ثقافي و فني بين الأمم كي تكون سفيرة فنون السرك في العالم العربي.

الأعمال :

  • carnaval de monde imaginaire pour TUNIS CITY 2016
  • spectacle théâtrale « ROMIO ET JULIETTE» festival ALI BEN AYED 2016
  • ouverture festival auro méditerranéen d’enfant 2017
  • spectacle théâtrale « LES SDF» 2017
  • spectacle de cirque « LES ETOILES» 2017
  • spectacle << THE PASSENGER >> 2017
  • carnaval « la rose de Ariana» 2017
  • carnaval « EDLEL» pour TUNIS CITY 2018
  • spectacle de cirque «ATOME »2018
  • spectacle théâtrale « OTAIL» 2018
  • spectacle théâtrale « LES MISERABLES » ouverture de JTC 2018
  • ouverture festival d’enfant méditerranéenne 2018
  • carnaval « la rose de Ariana» 2018
  • spectacle de cirque « AMAZONIA»2019
  • spectacle << LE MONDE WALT DESNEY >> 2019
  • SPECTACLE ALADDIN CIRCUS 2020
  • Spectacle de cirque « AMAZONIA 2» 2021
  • Spectacle de cirque « le monde imaginaire » 2022
  • FESTIVAL INTERNATIONAL DE CIRQUE 2018/2019/2020/2021//2022

 

 

 

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *