ذكرى جميلة بتكرونة البربرية

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

كانت زيارتي لتكرونة البربرية عندما كنت عائدا من مدينة سوسة بعد تغطية اعلامية لنشاط اقتصادي أمنه إعلاميا السيد سالم بن سالم مدير وكالة إتصال و برفقة صديقي عبد الله بوعبد الله صحفي ومدير مؤسسة اعلامية والسيد سليم قحبيش مدير تجاري لاحدى المؤسسات الخاصة حيث كنا بسيارته نتجاذب اطراف الحديث الى ان تطرق الى الحديث عن تكرونة التي تشد انتباهه لوجودها فوق هضبة جبلية ويتمنى اكتشافها وزيارتها .
لم يكن صديقنا يعلم اننا اكثر منه فضولا لاكتشاف المكان الذي حدثنا عنه حيث اننا ما ان وصلنا الى مدينة النفيضة حتى اخذنا طريقنا اليها .
تقع تكرونة باحواز النفيضة التابعة لولاية سوسة حيث تمتد حواليها السهول والاراضي الفلاحية وتوجد تكرونةالبربرية فوق هضبة جبلية يتطلب الصعود اليها شيءا من اللياقة البدنية ، اما اذا وصلت الي القمة تنسى تعبك وتستمتع بما تشاهده . تكرونة البربرية الي تقع كما قلنا فوق هضبة جبلية يوجد بها جامع ومقهى ومنزل تشغله احدى السيدات تستقبل به الزوار حيث تعد لهم خبز الطابونة وتقدمه لهم مع الزيت و الزيتون لها طعم لذيذ جدا ، كما يحتوي المكان على بعض المباني القديمة التي لم يتبقى منها غير الاطلال واثارها القديمة جدا المتهاوية والتي اصبحت بحالة اهمال لا تليق بتاريخها كما انهم يستعملون مياه الامطار بواسطة الماجل للشرب .
تطل على السهول والاراضي الفلاحية من ثلاث زوايا في حين يطل الجزء الرابع على القرية المتواجدة في الاسفل مما يضفي على المشهد جمالا خلابا . لم يكن مرافقي اقل مني انبهارا بالمكان وجماله زيادة على موقعه الاخاذ فكنت التقط الصورة تلو الاخرى على احظى باجمل الصور التي ستبقى تذكرني بتكرونة .
لم اكن لوحدي ابحث عن اجمل الصور بل كان صديقي عبد الله وسليم ينافساني ايضا في اختيار احسن للزوايا لاتحصل على اجمل الصور كما يحاولان بواسطة هاتفيهما الجوال .
بقيت زيارتي الى تكرونة ذكرى جميلة لن انساها ما حييت فقط اتمنى ان تسنح لي الفرصة لازورها مرة اخرى لاجدها على احسن حال تليق بتاريخها وترميم ما تبقى من المباني القديمة لتكون شاهدة على عصرها وتكون مقصدا للزوار والاستمتاع بمناظرها الجميلة .

 


بقلم وعدسة مقداد الشواشي

قيل على تكرونة :
توفى الكورونا و نرجع لتكرونا
تكرونة الحضارة … تكرونة الأصالة .. تكرونة الشموخ … مدينة تكرونة … سحر الطبيعة وعبق التاريخ
هنا تكرونة الجميلة جمال خلاب والهواء العليل
· لقد وجدتها: لا “كورينا” و لا “كورنا”…انها “تكرونة

[ditty_news_ticker id="5680"]

Loading

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *