كاتدرائية القديس “فانسانت دي بول” بشارع البحرية وهو الإسم القديم لشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

 كاتدرائية مدينة تونس : هي الكنيسة الرئيسية للمسيحيّين الكاثوليك بالبلاد التونسية، وتوجد في ساحة الإستقلال بشارع الحبيب بورقيبة، قبالة السفارة الفرنسية. وهي تحمل اسم القديس فانسان دي بول (Saint-Vincent-de-Paul) تخليدا لاسم أحد القساوسة الذي اختطفه قراصنة وباعوه في مدينة تونس سنة 1605، ثمّ تمكّن من الفرار بعد سنتين وعاد إلى باريس حيث توفي سنة 1660.

– ليست هذه الكنيسة الأولى من نوعها في البلاد التونسية حيث سُمح للمسيحيين بإقامة صلواتهم وطقوسهم الدينية طيلة العصر الحديث. أما في عهد الحماية فقد وضع الكاردينال لافيجري الحجر الأساس لأول كاتدرائية في 7 نوفمبر 1881 على شارع البحرية وهو الاسم القديم لشارع بورقيبة، غير أن الأرضية لم تسمح لها بالاستمرار فوقعت إقامة كاتدرائية ثانية بنفس المكان ووقع تدشينها في آخر سنة 1897.

– بعد الإستقلال، وطبقا لاتفاقية وقعت عام 1964 بين الحكومة التونسية والفاتيكان أصبحت هذه الكاتدرائية على ملك الكنيسة الكاثوليكية إلى جانب أماكن ودور عبادة أخرى بينما وقع تأميم أماكن مسيحية أخرى على شرط أن لا يقع تحويلها إلى مساجد. وأصبحت هذه الكاتدرائية مقراً لأسقفية تونس التي يوجد على رأسها منذ عام 2005 مارون لحام وهو أردني الأصل
– وتقدم الكنيسة خدماتها بشكل خاص للأقلية المسيحية التي لا يتجاوز عددها 20 ألفا وأغلبهم من البعثات الديبلوماسية ورجال الأعمال وعدد من الطلبة الأجانب.

# أسامة الراعي#

Loading