القرامطة

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

في مثل هذا اليوم 15 فيفري من سنة : 930 – الخليفة العزيز بالله الفاطمي يقضي على فتنة القرامطة في الشام ويوطّد حكم الفاطميين في سوريا التي أصبحت ولاية فاطميّة عاصمتها دمشق.

– القرامطة : نسبة للدولة القرمطية التي انشقت عن الدولة الفاطمية وقامت إثر ثورة إجتماعية وأخذت طابعا دينيا. أنشأ القرامطة دولتهم في محافظة “الأحساء” الحالية في شرق السعودية. يعدها بعض الباحثين “من أوائل الثورات الاشتراكية في العالم”.

– ذكر الباحث السوري محمد أمين جوهر أن الدولة القرمطية كانت تقدم العون المادي لمن يستطيع أن يبني عملا أو حرفة أو زراعة، وأنهم قاموا بشق الأقنية وزراعة النخيل، أما تمويل الدولة فكان يتم من خلال الضرائب التي تأخذها نتيجة مشاركتها في معظم الأعمال، وكان يدخل كذلك خزينة الدولة الضرائب التي فرضها القرامطة على السكان بدون تمييز.

– يعتقد أهل السنة والجماعة أن القرامطة هي حركة باطنية هدامة، تنتسب إلى شخص اسمه “حمدان بن الأشعث” ويُلقّب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو من عربستان في الأحواز ثم رحل إلى الكوفة، وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق.

# أسامة الراعي#

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *