المنصف ذويب : كاتب سيناريو، مخرج، ومنتج تونسي.

شارك اصدقائك الفايسبوكيين

من مواليد هذا اليوم 1 جويلية سنة : 1952 – المنصف ذويب، ممثّل، كاتب سيناريو ومخرج ومنتج تونسي.

– المنصف ذويب (70 سنة) من مواليد صفاقس.. بعد أن تخرّج من جامعة باريس الثالثة، عاد إلى تونس حيث عمل في مسرح جوّال للدمى العملاقة في أوائل الثمانينات،

– دخل عالم السينما وقام بإخراج مجموعة من الأفلام القصيرة، إلا أنّه لم يترك المسرح وواصل إنتاجاته في هذا المجال والتي لقيت نجاحاً كبيرا؛ نذكر على سبيل المثال لا الحصر “المواطن صلاح”، “مدام كنزة”، “المكّي وزكية”، و“في هاك السردوك نريشو” التي أداهما الأمين النهدي وتم عرض كل واحد منهما لأكثر من ست سنوات، و“منسية في الانتخابات الرئاسية” التي أدتها نعيمة الجاني. من آخر الأعمال الجديدة التي جمعت المخرج المنصف ذويب والفنان الممثل الأمين النهدي سنة 2021 مسرحية “نموت عليك”.

– والمنصف ذويب فنّان متعدّد المواهب؛ يتنقّل باستمرار في أعماله بين السينما والمسرح. لعب على سبيل الذكر لا الحصر، دور خادمٍ في فيلم (Misunderstood) لجيري شاتسبرغ عام 1984.

– كان عضواً في الحركة التونسية للسينمائيين الهواة. أخرج سلسلة من الأفلام القصيرة عام 1980، ثم “تربة” عام 1997، تحصل به عل جائزة أفضل فيلم قصير في الدورة السابعة لمهرجان السينما الأفريقية بميلانو.

– كما أخرج أفلاماً طويلة، مثل “يا سلطان المدينة” عام 1992، وأخرج وأنتج فيلم “التلفزة جاية” عام 2006 .

– قام المنصف ذويب باستثمار فريد من نوعه سنة 2014 وهو إعادة إحياء قاعة المسرح والسينما (CinéVog) بالكرم التي تأسست سنة 1948 لتغلق أبوابها أواخر الثمانينات.

# أسامة الراعي #

Loading

أسامة الراعي

متحصل على : شهادة الأستاذية في التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *